السبت، 06 يوليو 2024

01:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبراء يكشفون لـ«الجمهور»، لماذا ترتفع الأسعار رغم انخفاض التضخم واستقرار الدولار؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

شهدت مصر انخفاضًا طفيفًا في معدلات التضخم الشهر الماضي، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ووصل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية إلى 223.6 نقطة لشهر أبريل 2024، مسجلاً بذلك تضخمًا سنويًا قدره 31.8%، مقابل 33.1% لشهر مارس 2024.

ويُعزى هذا التراجع إلى عدة عوامل، أهمها الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة المصرية، وتحرير سعر الصرف، والإفراج عن البضائع الموجودة في الجمارك، وغيرها.

ومع ذلك، لا يزال الكثير من المواطنين يتساءلون عن سبب عدم انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ، على الرغم من تراجع معدل التضخم.

وفي هذا السياق، يرى بعض الخبراء أن تأثير انخفاض التضخم على الأسعار قد يستغرق بعض الوقت، وأن انخفاض الأسعار قد لا يكون متساويًا في جميع السلع.

ومن جانبها، علقت الدكتورة شيرين الشواربي، أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، على الظاهرة الاقتصادية الحالية التي تشهد تراجعًا في معدلات التضخم بينما لا تزال الأسعار مرتفعة.

وأوضحت الشواربي، في تصريح لموقع "الجمهور الإخباري"، أن هناك فرقًا جوهريًا بين مستوى الأسعار ومستوى التضخم. فالتضخم يعكس معدل الزيادة في الأسعار خلال فترة زمنية محددة أو سرعة تغييرها، بينما يشير مستوى الأسعار إلى القيمة المطلقة للسلع والخدمات في وقت محدد.

وبينت أستاذ الاقتصاد، أن تراجع معدلات التضخم لا يعني بالضرورة انخفاض الأسعار، فحتى مع انخفاض معدل التضخم، قد تظل الأسعار مرتفعة، طالما أنها لم تنخفض إلى مستوياتها قبل فترة الارتفاع.

وتابعت أن الأسعار لا يمكن أن تنخفض إلا إذا كان معدل التضخم سلبيًا. وبينما تراجع معدل التضخم مؤخرًا، إلا أنه لا يزال موجبًا، مما يعني أن الأسعار لا تزال ترتفع، ولكن بمعدل أقل من الزيادة السابقة.

وأشارت إلى أن هناك عاملًا آخر يؤثر على الأسعار وهو "تأثير المرجعية" أو “شهر المرجعية” ففي الماضي، عندما ارتفعت أسعار الصرف، أدى ذلك إلى زيادة الأسعار بشكل سريع.

وتوقعت الشواربي أن يستمر معدل التضخم في التراجع، ولكن بوتيرة بطيئة، مع استقرار سعر الصرف.

ونتيجة لذلك، سترتفع الأسعار بمعدل أبطأ من ذي قبل، ولكنها لن تنخفض بشكل كبير في الوقت القريب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.