السبت، 05 أكتوبر 2024

08:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بفرمان أميري، «الأمة الكويتي» على «صفيح ساخن» وباحث سياسي يكشف السبب

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

مارسيل أيمن

A A

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، عدة قرارات خلال خطابه أمس للشعب الكويتي، كان أبرزها حل مجلس الأمة الكويتي وتعطيل بعض مواد الدستور.

وأوضح الأمير «الصباح» أن بلاده مرت بأوقات صعبة، وأفعال غير لائقة وصف إياها بـ «الممارسات غير الدستورية وغير المقبولة» داخل المجلس الكويتي.

وعلى خلفية هذا كشف الباحث والمحلل السياسي، الدكتور عايد المناع، عن سبب حل مجلس الأمة الكويتي وتعليق بعض بنود دستور في البلاد.

ما حدث من أمير الكويت غير متوقع

وقال «المناع» في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، إن ما حدث في الكويت لم يكن متوقعا، حيث كان من المتوقع أن يتم تشكيل الحكومة، وتواجه في أول جلساتها صدام مع مجلس الأمة، خاصة مع بعض الوزراء  الذين كان النواب المنتخبون يهددون بمساءلتهم مبكرا.

الشعب الكويتي يثق في أمير البلاد

وأضاف الباحث السياسي أن الشعب الكويتي يثق في أمير البلاد، مشيرًا إلى عرقلة تشكيل الحكومة جاء بسبب عدم موافقة عدد من النواب على الانضمام لها وفقا للمتطلب الدستوري.

كما أكد أن ذلك أدى الى تأخر الحكومة الكويتية في تشكيلها حتي بعد التمديد الذي حصلت عليه إلى 14 مايو حيث كانت الجلسة الأولى.

«برلمان غير متعاون ومضر بالمصلحة العامة»

وأوضح الباحث الكويتي أن الأمير الشيخ مشعل الصباح وجد أن البرلمان «غير متعاون ومضر بالمصلحة العامة» خلال السنوات الماضية، كما أن الحكومة لم تكن تقوم بالمستوى الكامل لعملية تنمية البلاد.

ولفت إلى أن ذلك ما جعل الشيخ الصباح يتدخل بمرسوم أميري بأن يحل البرلمان وأن يعلق بعض مواد الدستور، كما أسند مهام البلاد إلى البلاد ومجلس الوزراء بدلا من مجلس الأمة.

الأزمة ليست الأولى من نوعها

وأوضح الباحث عايد المناع، أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يمر الكويت بمثل هذه الأحداث، وأنه عام 1976 تم حل مجلس الأمة لمدة 4 سنوات، كانت هناك محاولة لإجراء تعديلات دستورية، ولكن الأمير وقتها وجد معارضه واضطر إلى أن يسحب مشروع الحكومة للتعديل.

حل مجلس الأمة أبرز قرارات أمير الكويت

وقال أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمس الجمعة، في خطاب للشعب: «أمرنا بحل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات».

وأكد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أن اضطراب المشهد السياسي وصل مرحلة لا يمكن السكوت عليه ما يضطرنا لاتخاذ ما يحقق المصلحة العليا للبلاد.

«لا أحد فوق القانون»

وصرح: «لا أحد فوق القانون ولن أسمح على الإطلاق أن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة.. اختيار رئيس الحكومة حق دستوري خالص لرئيس الدولة.. البعض يتدخل في صميم اختصاصات الأمير».
وتابع مشعل الصباح: «وصل التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها.. لمسنا خلال الفترات السابقة وقبل أيام قليلة سلوكاً وتصرفات جاءت على خلاف الحقائق الدستورية الثابتة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search