الخميس، 04 يوليو 2024

01:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كواليس جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين وردود الفعل الدولية

جلسة الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة

جلسة الجمعية العامة لـ الأمم المتحدة

مارسيل أيمن

مجلس الأمن وعضوية فلسطين، عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الجمعة، جلستها الاستثنائية الطارئة العاشرة، بشأن أعمال الاحتلال الإسرائيلي غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار بشأن أحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة. 

 

143 دولة تؤيد العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

واكتسحت فلسطين الأصوات بين الدول المشاركة في الجلسة، صوتت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يمهد لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالمنظمة. 

وصوتت 143 دولة لصالح القرار، بينما رفض 9 أعضاء وامتنعت 25 دولة عن المشاركة، وبين تلك الدول التى أيدت النص العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبى، بلجيكا، الدنمارك.إستونيا، فرنسا اليونان أيرلندا لوكسمبورج البرتغال، بولندا، سلوفاكيا سلوفينيا، وأسبانيا، كما أيدت أستراليا، الهند، بينما امتنعت كندا وبريطانيا العظمى وأوكرانيا عن التصويت.

دول عارضت منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة 

على جانب الآخر من التصويت، كان هناك 9 دول رفضت قرار منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وهي: دولة كيان الاحتلال الإسرائيلي، الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، جمهورية التشيك، المجر، ميكرونيزيا، المستنير، بالاو، بابوا غينيا الجديدة.

 

 التعليق الأول من فلسطين بعد قرار العضوية الكاملة 

وفي هذا السياق أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، عن قرار تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح أحقية دولة فلسطين بالعضوية الكاملة.

ووجهة «أبو مازن» الشكر للدول التي صوتت لصالح فلسطين، وانحازت إلى الحق والعدل، لافتًا أن التصويت الكاسح لصالح فلسطين يؤكد أن العالم يقف مع حرية وحقوق الشعب الفلسطيني ويرفض الاحتلال الإسرائيلي. 


وأكد أن تحقيق السلام والأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم رهن بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

جنوب إفريقيا تتأخذ إجراءات جديدة عقب قرار الأمم المتحدة

ومن جانبه، طالبت دولة جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية، اتخاذ تدابير طارئة إضافية في قضية الإبادة الجماعية الإسرائيلية.

وأشارت جنوب إفريقيا، إلى أن الإجراءات التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، لا تتصدى للظروف المتغيرة في غزة، حسب ما ذكرت القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.