الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

3 أوقات يُكره فيها الصلاة.. أمين الفتوى يوضح

الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى

الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى

نشوى حسن

A A

يتساءل العديد من المسلمين عن الأوقات المنهي عن الصلاة فيها أو التي يُكره أن يصلى الفرد فيها، حتى لا يقعوا في هذا الخطأ الشائع.

أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس" هذه الأوقات التي يُكره الصلاة فيها.

أكد أمين الفتوى أن من هذه الأوقات هو وقت ما بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس بقدر رمح أي بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة.

وأضاف أحمد وسام أنه يُكره على الفرد أن يصلى في الوقت المحدد من استواء الشمس إلى زوال الشمس، واستواءها يعني عندما تكون عمودية تمامًا، أى قبل صلاة الظهر بأربع دقائق إلى وقت صلاة الظهر.

وتابع أمين الفتوى، من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها هي من بعد صلاة العصر إلى تمام وقت غروب الشمس.

الصلاة

آراء الفقهاء في سجود التلاوة في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها

ومن جانب آخر، أكد الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتى الديار المصرية في فتوى عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية، أن الفقهاء اختلفوا في حكم سجود التلاوة في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، فذهب الشافعية، والحنابلةُ في روايةٍ إلى أنَّ سجود التلاوة في أوقات النهي جائزٌ بلا كراهةٍ، سواء كان سببه مُتقدِّم على الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، أو مقارِن لها، ووافقهم الحنفيةُ في ذلك إذا تلا القارئُ آيةَ السجدةِ في وقت الكراهة، وكذا المالكيةُ إذا سجدَ القارئُ بعدَ صلاةِ الفجرِ قبل الإسفار، أو بعدَ العصرِ قبل اصفرارِ الشمس.

دليل على كراهة سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة

وقد استدل مَن قالَ بالكراهةِ بعمومِ قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا صلاةَ بعد الصبحِ حتى ترتفعَ الشمسُ، ولا صلاةَ بعد العصرِ حتى تغيبَ الشمسُ» رواه البخاري في "صحيحه".

search