السبت، 05 أكتوبر 2024

07:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إنجاز جديد لفلسطين أمام المحاكم الأمريكية، تعرف عليه

المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني محمود عباس

المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني محمود عباس

أحمد محمود

A A

كشف وائل لافي المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني محمود عباس، تحقيق الدولة الفلسطينية، إنجازا على صعيد القضايا المرفوعة على السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير في المحاكم الأمريكية.

وقال المستشار القانوني للرئيس محمود عباس، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أنه صدر قرار من هيئة موسعة من محكمة الاستئناف الأمريكية لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية يؤكد قرار نفس المحكمة والذي صدر في 8 سبتمبر من العام الماضي في رد قضيتين وهما (Sokolow)، و(Fuld)، ما سيجنب السلطة دفع حوالي 1.7 مليار دولار،  لتعويض عائلات أمريكية أو من يحملون الجنسية الأمريكية، بادعاء مسؤوليتها والمنظمة عن عمليات تمت خلال الأعوام الماضية.

دحض 33 حكماً قضائياً

وأشاد بجهود فريق المحامين ونجاحه حتى تاريخه في دحض 33 حكماً قضائياً، وإسقاط قضايا مرفوعة ضد دولة فلسطين بما لا يقل عن 6.2 مليار دولار من المطالبات القضائية.

وكان المدعون في قضية "سوكولوف "، طالبوا بدفع تعويضات مالية من السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، بزعم ضلوعهما في عمليات حدثت في القدس بين عامي 2001-2004، ووصلت قيمة التعويض إلى 1.1 مليار دولار، إذ اتخذت محكمة الاستئناف الأميركية قرارها الأخير برد الدعوى رغم استمرار الطرف الآخر بالمرافعة والاستئناف دون انقطاع منذ عام 2016.

وفيما يتعلق بقضية فولدفهي من القضايا المرفوعة ضد السلطة ومنظمة التحرير منذ عام 2020، بادعاء مسؤوليتهما عن تنفيذ عمليات خلال عام 2018 إذ قام المدعون بتعديل ادعاءاتهم الأصلية في القضية بالرغم من أن القانون الأميركي الجديد يستهدف السلطة ومنظمة التحرير، وتبلغ قيمة التعويض المطلوب 600 مليون دولار.

وجاء قرار محكمة الاستئناف الأمريكية حول القضيتين بعد خوض مكتب المحاماة المتعاقد مع السلطة الوطنية الفلسطينية معركة قانونية وسلسلة من المرافعات التي تمت على مدار السنوات، وفي ظل تعديل قانون (ATCA FIX)  ومساندة الإدارة الأميركية لموقف المدعين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search