الأحد، 07 يوليو 2024

12:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مدرب حراس لوس أنجلوس لـ«الجمهور»: الهجوم على محمد صلاح من لاعبين سابقين فشلة وبداية حسام حسن غير مطمئنة (حوار)

زكي عبدالفتاح

زكي عبدالفتاح

سلمى ياسر

-ميسي أعظم لاعب ومواجهته صعبة 

-الدوري المصري ضعيف ويحتاج للتطوير 

-الدوري الأمريكي أقوى من الدوري السعودي 

-الحملة ضد محمد صلاح نابعة من الحاقدين

-عدم فوز الأهلي والزمالك بنهائيات أفريقيا فشل 

-التفخيم في أداء مصطفى شوبير قد يضره

-مصطفى شوبير مميز ويستحق حماية مرمى الفراعنة 

-الدوري الأمريكي سيكون من أكبر خمس دوريات

-لا توجد مؤامرات على حسام حسن

-بداية حسام حسن غير مطمأنه

زكي عبد الفتاح، من أهم رموز كرة القدم، سبق له تدريب حراس مرمى المنتخب المصري، يمتلك خبرة كبيرة جعلته متواجدًا في الدوري الأمريكي، لتدريب حراس مرمى فريق لوس أنجلوس، ويتمتع بقدرات تدريبية خاصة جعلته أحد أفضل مدربي الحراس.

وحاور موقع "الجمهور"، زكي عبد الفتاح، وفتح معه عدد من الملفات الخاصة بكرة القدم، ليروي لنا عن أول مواجهاته للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بطل كأس العالم 2022، بجانب رأيه في مستوى الدوري المصري حالياً والهجوم الذي يتعرض له قائد منتخب الفراعنة محمد صلاح لاعب فريق ليفر بول الإنجليز.

وإلى نص الحوار:

- كيف استعدت لمواجهة ميسي قبل مباراة فريقك أمامه؟

خوض مبارة أمام ميسي تحدي كبير وصعب جداً، فنحن نواجه أعظم لاعب في العالم، وكانت الأزمة أن ميسي لا يمكن لأحد إقافه، من الصعب السيطرة عليه في كل الحالات، فإذا لعبت راجل ضد راجل، فلن يستطيع أي لاعب إيقافه، ولو أعطيته الوقت أو المساحة، فسوف يحطم أي دفاع أمامه، وكان الحل هو الدفاع كفريق والضغط عليه بأكثر من لاعب، ولكن في النهاية لا أحد يستطيع إيقاف ميسي، هو لاعب من كوكب آخر ولن يكون هناك لاعب مثله في الخمسين القادمة علي الأقل.

-هل ميسي من وجهة نظرك ظلم نفسه باللعب في أمريكا أم كان قراره صحيح؟

ميسي اتخذ أهم خطوة في حياته لقدومه الي الدوري الأمريكي، أولاً الدوري هنا قوي جداً جداً أقوي من أي دوري موجود في قاره أفريقيا أو آسيا، لكن للأسف نحن في مصر لا نتابع، ومشغولين بدوري ضعيف جداً مثل الدوري المصري، وهو دوري ليس به سوى أندية الأهلي والزمالك وبيراميدز في مستوي جيد، وباقي الفرق للأسف لا تقدم أي كرة حديثة أو جميلة.

لكن هنا في الدوري الإمريكي 28 فريق وأي فريق ممكن يكسب أي فريق في أي وقت، والدليل علي ذلك أنه بالنظر لعدد الاعبيين الأمريكان المحترفين في أكبر أندية أوروبا، سنجد عدد كبير جداً، وعلى المستوى الدولي نجد أن المنتخب الأمريكي منذ عام 1994 يصل لكأس العالم ويتخطى دور المجموعات بسهولة.

لذلك لا يوجد وجهة مقارنة بين الدوري الأمريكي وأي دوري في أفريقيا وآسيا، واتوقع بعد خمس سنوات سيكون الدوري الأمريكي بين أكبر خمس دوريات على مستوى العالم. 

وفي النهاية شهادة ميسي نفسه أن مستوى الدوري في أمريكا أقوي من دول كبيرة جداً حول العالم.

وأريد أن يعلم الجميع أن ميسي مشروع استثماري والجميع كسب من وراه كتير.

-كيف يتم تأهيل الحراس في لوس أنجلوس لمواجهة لاعبين أمثال ميسي وسواريز؟

بالنسبة للحراس لكي نلعب ضد ميسي، فذلك يستلزم ان يكون تركيز الحارس بنسبة 100%،  لأن في أي وقت وأي مكان ميسي موجود، فالخطورة الشديدة موجودة، وأيضاً يجب الحذر كل الحذر من تمريراته إلى زملاءه لأن الرؤية عنده مش عادية.

- كيف يمكن تطوير منظومة حراس المرمى في مصر ؟

لكي يكون هناك تطوير في أداء حراس المرمى في مصر ، يجب تطوير مدربين حراس المرمى أولاً، فالمشكلة من الأساس موجودة عند مدربي حراس المرمى، أن يهتموا بالجانب البدني وليس أساسيات حارس المرمى. 

 


- ⁠ما هو رأيك في مستوى مصطفى شوبير حارس الأهلي المتألق حالياً ؟

مصطفي شوبير من الحراس الواعدة ولكن أنا شايف أن في نغمة من المعلقيين وأيضاً من الإعلام أنهم بيحاولوا يضخموا مستواه الآن وهذا ليس في صالحه نهائيا، وأنا شايف أنه أحق حارس مرمى في مصر الآن لحراسة مرمى المنتخب.


- ⁠ما الذي ينقص الأهلي والزمالك للتتويج بدوي الأبطال والكونفدرالية ؟

لا ينقص الأهلي والزمالك أي شي للفوز بـ دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، ولو حدث غير ذلك، ليس له معنى سوى التقصير والفشل.


- ⁠ما هي الأزمات التي يعاني منها الدوري المصري وكيف يمكن حلها برأيك؟

أزمات الدوري المصري؟ لا يوجد شيء إلا وبه أزمة في الدوري المصري، من سوء تخطيط لسوء ملاعب لسوء مستوى حكام لسوء نقل تليفزيوني لسوء معلقين، وعدم حضور جماهير، وعلي رأي المثل «رزق الهبل علي المجانيين».

وإيه الحل من وجهة نظر؟

 يجب رحيل منظومة كرة القدم بالكامل وفوراً.


- ⁠أزمات محمد صلاح، مع أم ضد الهجوم الجماهيري عليه؟

أزمة محمد صلاح للأسف مفتعلة، والهجوم نابع عن حقد وغل بعض الاعبين القدامى، اللي لهم برامج في التليفزيون، وغيرة من محمد صلاح لأنه فعل ما فشلوا فيه، وهؤلاء من قاموا بشحن الجماهير ضد صلاح.

- ⁠هل تعتقد أن حسام حسن قادر على قيادة المنتخب لمكانة أفضل؟

بالنسبة لحسام حسن، فالبداية غير مطمئنة، وإذا لم يطور نفسه ويعرف أن الظروف الآن مختلفة تماما عن فترة الثمانيات فستكون الأمور صعبة عليه، ولازم يعرف أن الكرة ليست روح فقط، ولو روح فقط كنا جبنا فرقة صاعقة ولعبوا كرة قدم، فـ حسام حسن يجب أن يكون صريح مع نفسه قبل أي شئ ويتأكد أنه لا يوجد أحد ضده، ولا هناك مؤامرات عليه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.