الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل انتهاء مهلة الإيكواس.. تعيين رئيس وزراء جديد للنيجر

لامين زاينا رئيس الوزراء النيجر

لامين زاينا رئيس الوزراء النيجر

شيماء حمدالله

A A

أعلن قادة الجيش في النيجر، اليوم، خلال بيان تم إذاعته بالتليفزيون الرسمي للنيجر، عن تعيين لامين زاينا علي محمان، رئيس للوزراء بالبلاد بموجب قرار رئيس المجلس الوطنى للحماية الوطنية ورئيس الدولة، وذلك بعد الانقلاب العسكري.

من هو لامين زاينا

شغل لامين زاينا، منصب وزير المالية وجاء اختياره للعمل على تحسين وضع اقتصادي ومالي شديد السوء في البلاد، كما عمل مؤخرا ممثل لمصرف التنمية الإفريقي في العاصمة التشادية وساحل العاج والغابون.

واستمر لامين زاينا، في عمله حتى الانقلاب العسكري في عام 2010، عندما أطاح القائد العسكري، سالو دجيبو، بالرئيس تانجا، وتم إجراء انتخابات رئاسية فاز بها محمد يوسفو، والذي استمر في منصبه حتى وصل بازوم إلى السلطة عام 2021 والذى انقلب عليه عسكريون من بعد توليه الحكم بعامين.

ويعد تعيين رئيس وزراء جديد أمر هام في العملية الانتقالية في النيجر، بين الضغوطات التي تواجهها سلطات الانقلاب من المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "الإيكواس" والمجتمع الدولي.

وفى سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتل "لا يعترف ولن يعترف بسلطات الانقلاب" في النيجر. مصرحا خلال بيان إن الرئيس "محمد بازوم "انتخب ديمقراطياً وسيبقى الرئيس الشرعي داخل النيجر.

وتابع جوزيب بوريل، أنه لابد أن يتم الإفراج الرئيس محمد بازوم من دون شروط ومن دون تأخير"

اجتماع الإيكواس

قال مسؤول في «الإيكواس»، خلال الأيام الماضية فى اجتماع لرؤساء أركان غرب إفريقيين في أبوجا، إن التدخل العسكري في النيجر سيكون الخيار الأخير الذي سنطرحه لاستعادة النظام الدستوري في البلاد، ويجب الاستعداد لهذا الاحتمال، بحسب وكالة فرانس برس.

وأشار مفوض إكواس المكلف بالشؤون السياسية والأمن عبد الفتاح موسى، إلى أن الخيار العسكري هو الخيار الأخير الذى طرحناه، لكن يجب أن نكون مستعدين لهذا الاحتمال، مضيفا أن فريق إكواس موجود في النيجر للتفاوض، بالإضافة إلى أن قادة المجموعة فرضوا عقوبات تجارية ومالية على النيجر ومنحوا الانقلابيين أسبوع لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة تحت طائلة اللجوء إلى القوة.

search