الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استجابة للتحرك العالمي للمعدن الاصفر، ارتفاع أسعار الذهب في مصر

سعر الذهب

سعر الذهب

إيناس خاطر

A A

قفز سعر الذهب اليوم الجمعة بمحلات الصاغة ليستكمل ارتفاعه عن يوم أمس، وذلك بعد أن وجد دعما كبيرا من ارتفاع سعر أوقية الذهب العالمي، الأمر الذي ساعد سعر الذهب المحلي على الخروج من منطقة التداولات العرضية، التي سيطرت عليه لفترة طويلة من الوقت.

 

سعر الذهب الآن في مصر 

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3140 جنيها للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى اليوم عند المستوى 3150 جنيها للجرام. 

يأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب خلال تداولات أمس الخميس بمقدار 30 جنيها فقد أغلق تداولات الأمس عند المستوى 3110 جنيهات للجرام، بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3080 جنيها للجرام.

واستطاع سعر الذهب المحلي أن يتخطى المستوى 3100 جنيه للجرام عيار 21، بعد أن وجد الدعم الكبير من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، ليغلق تداولات الأمس فوق هذا المستوى ويجد دفعة لتحقيق المزيد من الصعود خلال تداولات اليوم، ليسجل أعلى مستوى عند 3150 جنيها للجرام.

اعتمدت حركة الذهب المحلي على تحركات سعر الذهب العالمي، وبالتالي إذا توقف السعر على العالمي عن الصعود، سيعود الذهب المحلي إلى التراجع، خاصة في ظل قوة مستوى المقاومة 3150 جنيها للجرام، بالإضافة إلى التراجع التدريجي في سعر الصرف الذي يؤثر سلباً على تسعير الذهب.

في الوقت نفسه يتحرك سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية ليشهد تراجعاً تدريجياً ويتداول حالياً عند متوسط سعر 47.40 جنيه، فيما يعد أقل مستوى منذ بداية شهر أبريل، وهو الأمر الذي يحد من مكاسب أسعار الذهب.

وفي ظل ضعف الطلب المحلي وتراجع سعر صرف الدولار المستخدم في تسعير الذهب، لا يجد الذهب المحلي دعم سوى من سعر أونصة الذهب العالمي، وإذا توقف السعر العالمي عن الصعود ستعود أسعار الذهب في مصر إلى التراجع من جديد متأثرة بتراجع سعر الصرف.

سعر الذهب عالمياً 

ارتفع سعر أونصة الذهب عالمياً لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين لتقبل على تسجيل أعلى ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول في ابريل الماضي، حيث استطاع سعر أونصة الذهب العالمي تخطي مستوى المقاومة 2330 دولارا للأونصة ليحقق مستهدفات الصعود عند 2350 ثم 2370 دولارا للأونصة.

وقد يدفع هذا السعر إلى التذبذب، وفي حال ارتفاع السعر فوق المستوى 2370 دولارا أو تسجيل إغلاق أسبوعي فوقه سيتجه إلى منطقة 2395 – 2400 دولارا للأونصة، بينما الإغلاق الأسبوع تحت هذا المستوى قد يعيده إلى 2350 ثم 2330 دولارا للأونصة.

جدير بالذكر، أن بيانات مجلس الذهب العالمي أظهرت تدفقات نقدية من صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب خلال شهر أبريل بمقدار 33.2 طن ذهب، لتنخفض حيازة الصناديق العالمية إلى 3079 طنا وهو أدنى مستوى منذ شهر فبراير 2020.

ووصلت التدفقات النقدية الخارجة من الصناديق إلى 2 مليار دولار في أبريل ليعد الشهر الـ11 على التوالي، الذي يشهد خروجا للتدفقات النقدية من الصناديق. وكانت الصناديق في منطقة أوروبا تقود عمليات خروج التدفقات بمقدار 52.1 طن ذهب، بينما ساهمت الصناديق في أمريكا الشمالية في دخول تدفقات بمقدار 1.1 طن، وشهدت الصناديق في المنطقة الآسيوية دخول تدفقات بمقدار 18.9 طن.

search