السبت، 06 يوليو 2024

03:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

دعاء يوم الجمعة لتكفير الذنوب وإزالة الهموم وتفريج الكروب

دعاء تكفير الذنوب

دعاء تكفير الذنوب

شهاب عمران

يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في "مسند أحمد"، وهو أفضل أيام الأسبوع، خصه الله تعالى بعدة خصائص لمزيد فضله ولبيان مكانته، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الصلاة الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارة لما بينهن، ما لم تغش الكبائر».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة» رواه مسلم.
ومن مات في يوم الجمعة أو ليلتها وقاه الله فتنة القبر، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر» رواه أحمد والترمذي.

ومن أجل هذه الفضائل فقد اختص يوم الجمعة بعدة خصال يستحب للمسلم أن لا يغفل عنها، ومن ذلك الغسل يومها، ولبس أحسن الثياب، والأبيض أفضلها، والتعطر، والتبكير لصلاة الجمعة، وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سورة الكهف، والتماس ساعة الإجابة؛ فقد ورد في عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يتوفر أدلة من السنة النبوية على دعاء يوم الجمعة المستجاب، فإن النبي ﷺ أخبر أن يوم الجمعة “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه”، متفق عليه.

وأجابت دار الإفتاء على سؤال حول تحديد تلك الساعة بأنها لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، “ينبغي للمسلم أن يكون حريصا على الدعاء في يوم الجمعة كله فيعظم بذلك أجره، وتحديد وقت إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية”.

أبدت الإفتاء رفضها لإعطاء أولوية لرأي معين بخصوص تحديد وقت الصلاة يوم الجمعة، نظرا لانتهاكها للسنة النبوية. 

وأوضحت الإفتاء قائلة: “من رجح قولا معينا لم يحكم على باقي الأقوال بالتخطئة، والتقيد بوقت محدد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتا للإجابة؛ أمر غير سديد”.

وجهات نظر الفقهاء بشأن تحديد وقت استجابة يوم الجمعة تعتبر مجرد دليلين لا يلزم الالتزام بهما، بل يمكن الاستشهاد بهما وهما:

بين الآذان والصلاة: فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة فقال: «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة» رواه مسلم. وهو حديث صحيح يعني أن تلك الساعة قد تكون بداية من جلوس الإمام على المنبر أو بعد الأذان وحتى انتهاء صلاة الجمعة.
بعد العصر حتى الغروب: حيث روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: “الساعة التي تذكر يوم الجمعة: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”، وجاء في الترمذي عن عبد الله بن سلام أنه آخر ساعة من يوم الجمعة.
حث العلماء على زيادة الحضور في جميع أوقات صلاة الجمعة، حيث يعتقدون أنه في أي وقت من اليوم يمكن أن تكون هذه الساعة مقبولة ومحل إجابة. الدعاء يوم الجمعة ومن الأفضل أن نبدأ بتوجيه الصلاة والاستغفار إلى النبي صلى الله عليه وسلم طوال الوقت، ولا سيما منذ وقت أذان الظهر وحتى المغرب.

دعاء آخر ساعة يوم الجمعة

التزام الدعاء الخاص بالساعة الأخيرة من يوم الجمعة للرزق سيجلب كثيرًا من الخير، وقد يكون هذا الوقت المحدد هو الوقت الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يرد فيه الدعاء. لذا، يجب أن تكون مبادرًا للدعاء في هذه اللحظة.

رب أسألك رزقا واسعا وعملا صالحا وجسدًا معافى وقلبا تقيًا انك على كل شيء قدير.

اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا وبارك لي فيه وابعد عني ما يؤذيني.

الله وسع رزق زوجي ولا تصعب عليه أمرًا ووفقه في عمله وابعد عنه صحبة السوء.

اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اكتب لي رزقا واسعا يغنيني عن المسألة واكفني بحلالك عن حرامك.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنيني بفضلك عمن سواك.

اللهم وفي يوم الجمعة أسألك سعة في الرزق وبركة في العمر وعملا متقبلا.

اللهم بارك لي في رزقي وقني شرور خلقك وابعد عني من يتكثر على نعمك العظيمة.

اللهم في هذه الساعة المباركة ارزقني من حيث لا احتسب وبارك لي في مالي واولادي وزوجتي وأهلي.

يا رب ارض عني واكتب لي رزقا واسعا فإني فقير إليك راجٍ عفوك ورحمتك.

رب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين وهب لي من بدنك رزقا واسعًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.