الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

5 عادات سيئة شائعة بين الأطفال يجب التخلص منها

أطفال

أطفال

رحمة عويس

A A

تنتشر بعض العادات السيئة بشكل كبير بين الأطفال، يجب على الأمهات أن تنتبه لها حتى لا تؤثر على أبنائهم في المستقبل.

وكلما تمكنت منهم تلك العادات السيئة في فترة الطفولة سوف تظل معهم إلى سن الشباب, وستؤثر على صحتهم، لذلك من الضروري سرعة التدخل في وقت مبكر لإقناعهم بالإقلاع عن هذه العادات.

وفي السطور القادمة نستعرض على بعض العادات السيئة المنتشرة بين الأطفال وطرق التخلص منها:

1. التلفزيون والأجهزة الإلكترونية بشكل مفرط

قضاء وقت طويل أمام الشاشة سواء التلفزيون أو الموبايل أو الكمبيوتر، من الممكن أن يؤثر على صحة الأطفال بشكل كبير، وينصح المتخصصون بتقليل وقت المشاهدة وضبط حدود زمنية معقولة بدلاً من ذلك، ويمكن تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنية والاجتماعية، والقراءة، واللعب في الهواء الطلق.

2. تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية

التغذية السليمة أمرًا مهمًا للغاية لنمو وتطور الطفل، فيجب تجنب الاعتماد الزائد على الوجبات السريعة والمعلبات والمشروبات الغازية، وتشجيع تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية.

3. قلة النوم وساعات النوم الغير منتظمة

النوم الجيد ضروري لصحة الطفل وتركيزه وتطوره العقلي والجسدي، فيجب تحديد ساعات نوم منتظمة لا تقل عن 10 ساعات، وتوفير بيئة ملائمة للنوم، بما في ذلك تقليل استخدام الشاشات الضوئية قبل النوم.

4. قلة ممارسة النشاط البدني

تعزيز النشاط البدني لدى الأطفال مهم للحفاظ على صحتهم, فيجب تشجيعهم على ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق بانتظام، ويمكن أن تشمل الأنشطة المناسبة الركض والقفز وركوب الدراجات والألعاب الجماعية.

5. ضعف النظافة الشخصية

يجب تعليم الأطفال عادات النظافة الشخصية المهمة مثل غسل اليدين بانتظام، وتنظيف الأسنان في الصباح والمساء، والاستحمام ويجب توفير المستلزمات الصحية اللازمة وتشجيع الأطفال على الاعتناء بنظافتهم الشخصية.

وينصح خبرءا التربية جميع الأمهات توعية الأطفال بأهمية هذه العادات الصحية وتشجيعهم على تبنيها، ويمكن للأهل والمربين أن يكونوا نموذج حسن ويشاركوا الأطفال في الممارسات الصحية لتعزيزها.

search