السبت، 05 أكتوبر 2024

08:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخطر 48 ساعة في تاريخ «القلعة»، لماذا عاقبت البورصة والرقابة المالية «هيكل»؟

أحمد هيكل رئيس شركة القلعة

أحمد هيكل رئيس شركة القلعة

عبد الرحمن المصري

A A

أجواء ساخنة حبست أنفس أحمد حسنين هيكل، مؤسس ورئيس شركة القلعة القابضة للاستثمارات المالية، بعدما أعلن قبل يومين عن إجراء اشتبهت فيه الرقابة المالية، بأنه يعرض منظومة التداول في مصر للخطر، مما دفع البورصة المصرية إلى اتخاذ إجراء عقابي بوقف التداول على أسهم شركته.

في السطور التالية نوضح كيف بدأ مخطط أحمد هيكل، ولماذا غضبت الرقابة المالية، ودوافع تحرك مجلس إدارة البورصة المصرية، وكيف أدى الاعتذار إلى إعطاء فرصة لتصحيح الأوضاع.

وقف التداول على أسهم شركة القلعة

صباح اليوم الخميس، قرر مجلس إدارة البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية، إيقاف التعامل على أسهم شركة القلعة القابضة للاستثمارات المالية، لحين الرد على استفسارات الهيئة.

رئيس الرقابة المالية

وقررت البورصة تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة، التي تم التعامل عليها قبل نشر هذا الإعلان صباح اليوم الخميس 9 مايو 2024.

لماذا أوقفت البورصة التداول على أسهم شركة القلعة؟

أخطرت شركة القلعة للاستثمارات المالية، الرقابة المالية والبورصة، يوم 7 مايو الماضي، عن تلقيها عرضًا من شركة QALAA HOLDING RESTRUCURING (المساهم بالشركة) لشراء المديونية المستحقة على شركة القلعة القابضة للاستثمارات المالية، لأي من مقرضي الشركة بموجب عقد القرض المشترك المؤرخ 1 فبراير 2012، بقيمة 325 مليون دولار، بين شركة القلعة ومجموعة من البنوك والمؤسسات المالية، وذلك مقابل مبلغ يعادل 20% من أصل القرض المشترك الخاص لكل من هؤلاء المقرضين.

بورصة مصر

وبحسب إفصاح الشركة للبورصة المصرية، فقد لاقى العرض قبول بعض المقرضين في القرض المشترك لشركة القلعة، علمًا بأن حصة المقرضين في القرض المشترك القابلين لعرض شراء الدين، بلغت ما يقرب من 231 مليون دولار أمريكي، منها 131 مليون دولار أصل القرض، و99.5 مليون دولار فوائد، وذلك في 31 ديسمبر 2023، مقابل مبلغ يعادل 20%، من رصيد أصل القرض الخاص، بكل من مقرضي شركة القلعة المعنيين القابلين لعرض شراء الدين.

القرار المتسبب في وقف التداول على القلعة

وكشفت «القلعة» أنه قد روعي إتاحة نفس الفرصة للمشاركة في شراء تلك المديونية لأي من مالكي سهم شركة القلعة، ولمشتري سهم الشركة حتى نهاية جلسة تداول يوم 7 مايو 2024، حرصًا على الشفافية، وضمانا لحقوق جميع المساهمين، وذلك كله وفقًا لأحكام المذكرة المعدة من الشركة بهذا الخصوص، والتي تم تعليتها على موقع الشركة الإلكتروني ولنصوص الإفصاح المعلن من الشركة في تاريخه.

وقالت “القلعة” إنها أخطرت مقرضيها المشاركين في القرض المشترك، وأنه لاقي قبول بعض المقرضين، حيث ستحل شركة القلعة هولدنج ريستركتشرينج محل هؤلاء المقرضين في جميع المبالغ المستحقة وفقا لعقد القرض الذي يرجع تاريخه لعام 2012.

وأضافت الشركة القابضة «الأم» بأن شركة القلعة هولدنج ريستركتشرينج، قد تأسست لهذا الغرض، وفقا لقوانين جزر العذراء البريطانية عن طريق مساهمين، يمتلكون مع أطرافهم المرتبطة نسبة 23.4% من شركة القلعة.

إعلان شراء المديونية يتسبب في غضب الرقابة المالية والبورصة توقف التعامل

الكشف عن التحرك من جانب شركة القلعة، بشراء المديونية، أغضب الهيئة العامة للرقابة المالية، ما دفعها إلى مخاطبة البورصة المصرية، لإيقاف التعامل على أسهم الشركة منعًا للتلاعب، وتعريض مصالح المساهمين للخطر.

رئيس البورصة المصرية

وعلى الفور تحركت بورصة مصر بشكل سريع، بوقف التداول على أسهم شركة القلعة، في خطوة إجرائية أعقبت قرار الرقابة المالية.

«القلعة» تتراجع بعد قرار البورصة والرقابة المالية

قرارا الرقابة المالية والبورصة المصرية، أربك شركة القلعة القابضة، والتي بدورها خاطبت الجهتان، متذرعة بحسن نواياها، وعلى الفور أصدرت بيان قالت فيه:

أحمد هيكل رئيس شركة القلعة القابضة

ردًا على استفسارات الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص الإفصاح الصادر من شركة القلعة للاستثمارات المالية بتاريخ 6 مايو 2024، فإنه تأكيدًا لحسن النية والرغبة من شركة Capital Partners Ltd Citadel المساهم الرئيسي بشركة القلعة في تعزيز ثقة المتعاملين، فقد قررت الشركة ما يلي:

  1. أن يتم تجميد نسبة 100% من الأسهم التي سوف تؤول إلى شركة Capital Partners Ltd Citadel وأسهم أطرافها المرتبطة، بما في ذلك الأسهم المملوكة للدكتور أحمد هيكل وهشام الخازندار وكريم صادق، سواء الأسهم العادية أو الممتازة في زيادة رأس المال المحتملة، وذلك لمدة سنتين تبدأ من تاريخ إصدار أسهم زيادة رأس المال المذكورة في الإفصاح المشار إليه والمنشور بتاريخ 7 مايو 2024.
  2. تجميد 100% من الأسهم العادية المملوكة حاليًا للأطراف المشار إليها في البند السابق لمدة عامان اعتبارًا من اليوم 9 مايو 2024 ولا يشمل ذلك الأسهم الممتازة المملوكة لهم حاليًا.
  3. لايشمل هذا التجميد أسهم الزيادة في رأس المال المتحملة والتي ستؤول من شركة QHRI لباقي الممولين لشراء المديونية من المساهمين وغيرهم بخلاف شركة Citadel Capital Partners Ltd ومجموعاتها المرتبطة، وذلك حماية لحقوق باقي المتعاملين والمساهمين الآخرين.
  4. لن يتم تنفيذ نقل الملكية على تلك الأسهم إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

الرقابة المالية تستجيب لاستجداء «القلعة» بعد إعلان حسن النوايا

قررت هيئة الرقابة المالية في مصر إعادة التداول على أسهم شركة القلعة للاستشارات المالية، بعد أن أعلنت الشركة أن المساهم الرئيسي وهي شركة سيتادل كابيتال بارتنرز إل تي دي (Citadel Capital Partners LTD) قد قررت تجميد نسبة 100% من الأسهم التي ستؤول إليها وإلى أطرافها المرتبطة سواء من الأسهم العادية أو الممتازة في زيادة رأس المال المحتملة وذلك لمدة سنتين من تاريخ إصدار أسهم زيادة رأس المال.

البورصة المصرية

وأضافت بأن سيتم أيضاً تجميد 100% من الأسهم العادية المملوكة حالياً لشركة سيتادل كابيتال بارتنرز وأطرافها المرتبطة اعتباراً من اليوم ولنفس المدة المذكورة، وبحيث لا يشمل ذلك، الأسهم الممتازة المملوكة لهم حالياً، مؤكدة أن القرار يأتي في إطار التأكيد على حسن النية ورغبة المساهم الرئيسي في تعزيز ثقة المتعاملين.

«هيكل» وتطلعاته لزيادة التدفقات النقدية وسداد الديون

في تصريحات صحفية له مؤخرًا، قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات المالية، إن كيانه الاقتصادي يتطلع إلى زيادة التدفقات النقدية للشركات التابعة، وتوظيفها بما يحقق التوازن الأمثل بين الاستثمار في المشروعات المربحة وسداد الديون السابقة على الشركة.

مؤسس ورئيس شركة القلعة القابضة

وسجلت الإيرادات المجمعة لشركة القلعة القابضة بنهاية ديسمبر 2023 نحو 97.1 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 17% عن 2022، فيم بلغت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك، انخفضت إلى 22.7 مليار جنيه خلال عام 2023، مقابل 29.6 مليار جنيه خلال العام السابق.

وحققت القلعة القابضة، صافي ربح بقيمة 6.5 مليار جنيه خلال عام 2023 مقابل 1.3 مليار جنيه خلال عام 2022.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search