الثلاثاء، 30 يوليو 2024

06:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شعبة القصابين لـ«الجمهور»: ارتفاع نسبة «اللحم الوقيع» فى مصر، و4 مناطق تذبح خارج السلخانة

أرشيفية - لحوم

أرشيفية - لحوم

حوار إسلام التمساح

A A

قال مصطفى وهبة عضو شعبة القصابين، إن نسبة اللحم "الوقيع"، بالسوق المصرية ارتفعت في الفترة الأخيرة ووصلت لنسبة 5%.

وخلال حواره لـ"الجمهور"، أكد وهبة، أن هناك 4 مناطق معروفة باللحم الوقيع، أشهرها المنوفية والبدرشين والوراق والبحيرة، حيث يقوم تجار معروفون بشراء العجول أو الجاموس الوقيع ويقومون بذبحها وعرضها في السوق، بأسعار تبدأ من 200 جنيه للكيلو وحتى 350 جنيها.

وأكد وهبة، أن تجار العلف يرفعون أسعار الأعلاف بشكل مبالغ فيه، على الرغم من انخفاض أسعارها، بسبب توافر الدولار في البنوك خلال الفترة الماضية.

عضو شعبة القصابين طالب بضرورة وجود لجنة رقابية، مكونة من 3 أطراف، وستكون حاكمة للسوق بشكل قوي، وستؤثر على أطراف تجارة اللحوم في مصر.

وإلي نص الحوار :

في البداية ما تعريف مصطلح اللحم الوقيع؟

لابد من توضيح مهم في البداية، أن العجول الوقيع أو الجاموس الوقيع عبارة عن ارتفاع أعمار العجول والجاموس ومن ثم تسمى لحم وقيع، وعليه فسعر الكيلو بها ينخفض ويبدأ من 200 جنيه حتى 350 جنيهاً للكيلو، وهناك نوعان للحم الوقيع، الأول يتم ذبحه ويختم في المدبح، والآخر يكون خارج المدبح.

كم تبلغ نسبة اللحم الوقيع في السوق المصرية؟

للأسف الفترة الماضية زادت نسبة اللحم الوقيع بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، حيث ارتفعت النسبة لـ5%، فيما تشتهر مناطق بعينها في مصر ببيع اللحم الوقيع، منها البحيرة والبدرشين والوراق والمنوفية، وهناك تجار معروفون يقومون بزيارة الأسواق، وشراء العجول والجاموس الكبير في السن، وحتى المريض واللي رجلة مكسورة ويقومون بذبحه مباشرة وإعادة بيع اللحم بأسعار مخفضة.

هل أثرت حملة خليها متعلقة في أسعار اللحوم؟

طبعا، والأكيد أن هناك “بط” في عمليات الشراء بسبب الركود، وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى المنافسة بين منافذ وزارة التموين والزراعة والتي تعرض نوعيات لحوم هى الأقرب لجيب المواطن المصري، في ظل ارتفاع الأسعار حالياً.

ما هى أشهر المناطق لبيع اللحوم الوقيع في مصر؟

هناك 4 مناطق هى الأكثر شهرة في بيع اللحوم الوقيع، أو حتى متابعتها، حيث يقوم تجار معروفون بمتابعة الأسواق بشكل يومي، ويتابعون نوعيات العجول والجاموس الكبير في السن، واللي عنده مشاكل صحية، واللي مكسور، ويشترونه وبعدها مباشرة يقومون بذبحه، وهناك نوعان من التجار الأول بيدبح ويختم في السلخانة أو المدبح، وفيه اللي بيدبح برة دون أي ختم أو حتى إجراءات عادية، وهنا يتواجد سعران للحوم البلدي.


هل السعر لو أقل من 400 جنيه تكون غير سليمة؟

طبعا، مفيش لحمة بلدي أقل من 400 جنيه، ولو أقل من 400 جنيه تبقى غير شرعية، وغير سليمة على المستوى الصحي، وللأسف الفترة دي زادت بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.

هل ارتفاع أسعار الأعلاف هو السبب في زيادة اللحوم؟

للأسف أسعار الأعلاف طبيعية، وهناك مشكلة بأن تجار الأعلاف رفعوا بالفعل سعر طن العلف، علي الرغم من أنهم مستوردو أعلاف خلال الفترة التى انخفض فيها سعر العلف وده أمر غريب، ولابد من وجود مراقبة للأسواق.

هل الدعوة لتشكيل لجنة مراقبة للأسعار مهمة خصوصاً للحوم؟

الشعبة طالبت في وقت سابق بضرورة وجود لجنة من الشعبة والوزارة سواء وزارة الزراعة، أو وزارة التموين، وجهاز رقابي كـ"حماية المستهلك"، الهدف من اللجنة متابعة الأسواق بشكل حقيقي، أولا حماية للجزارين، وثانياً الوصول لسعر ثابت وحقيقي لأسعار كيلو اللحمة في مختلف المناطق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.