الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر والتخلص من الجفاف

تنعيم الشعر

تنعيم الشعر

رحاب عنتر

A A

يؤدي تغير الطقس أو تغيير نمط الحياة وعدم غسل الشعر بانتظام إلى جفاف فروة الرأس والتي تُسبب الحكة أو الإصابة بمرض الصدفية، ومن الممكن ان تساعد هذه الوصفات الطبيعية على تهدئة الحكة وتقليل التقشر واستعادة الرطوبة الطبيعية لفروة الرأس وفقًا لموقع "Style Craze" وهي كما يلي:

- زيت شجرة الشاي
يستخدم في حالة كان الجفاف ناتجًا عن عدوى فطرية فهو مضاد للفطريات كما انه يفتح المسام ويساعد على تنظيم إنتاج الزيت الطبيعي لفروة الرأس ويتم استخدمه كالآتي:
- إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الذي تستخدمه.
- رج الزجاجة جيدًا ويتم غسل الشعر به مرتين في الأسبوع.

- خل التفاح
وهو مضاد للبكتيريا ويوازن بين درجة الحموضة في فروة الرأس، وهذا بدوره يساعد في استعادة الأداء الطبيعي للغدد الدهنية ويقضي على جفاف فروة الرأس ويتم استخدامه كما يلي:
- وضع 2-3 ملاعق من خل التفاح على نصف كوب من الماء، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل حسب الرغبة ويتم وضعه على فروة الرأس وتدليك الفروة بالأصابع لمدة 2-3 دقائق ويُترك لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالماء البارد ويُستخدم مرتين في الأسبوع.

- زيت جوز الهند
وهو من الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتقليل الجفاف ويتم استخدامه بالطريقة التالية:
- يتم تسخين زيت جوز الهند قليلًا، ثم وضعه على فروة الرأس وتدليك الفروة لمدة 5-7 دقائق، ويُترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر، ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

- عصير الليمون
يعد عصير الليمون مصدرًا غنيًا لحمض الستريك، الذي يمكن أن يساعد في توازن درجة الحموضة في فروة الرأس والذي بدوره يقلل جفاف الفروة ويتم استخدامه:

- فرك نصف ليمون على فروة الرأس وتركه لمدة 5 دقائق ويتم شطف الشعر ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

- عصير البصل
يقلل البصل من جفاف فروة الرأس لأنه غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على القضاء على تقشير الجلد وتقليل قشرة الرأس ويٌستخدم كالتالي:

- ربع كوب عصير بصل ويتم وضع ملعقة كبيرة عسل نحل ويتم خلطه جيدًا ويتم وضعه على فروة الرأس ويُترك لمدة 15-30 دقيقة ثم يتم غسل الشعر وتٌكرر مرتين في الأسبوع الذي يعزز نمو الشعر.

- جل الصبار
يعمل جل الصبار على تغذية فروة الرأس بالأحماض الأمينية والفيتامينات والسكريات والأحماض الدهنية ومضاد للالتهابات والميكروبات، ويقضي على أي عدوى، ويسُتخدم بوضع ملعقة من جل الصبار على فروة الرأس ويتم تدليك فروة الرأس ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف الشعر جيدًا ويتم تكراره مرتين في الأسبوع.

- الزبادي
يعمل الزبادي على تهدئة فروة الرأس ويقضي على الجفاف والقشرة وعندما إضافة البيض له فإنه يغذي فروة الرأس ويقلل الجفاف ويٌستخدم كالآتي:

- يتم وضع بيضة واحدة وملعقة عسل نحل كبيرة إلى كوب زبادي صغير، ويتم خلطه جيدًا ثم يتم وضعه على فروة الرأس والشعر، ويُترك لمدة نصف ساعة ثم يٌغسل بالشامبو المناسب للشعر ويتم استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع.

- صودا الخبز
وهي عامل مضاد للفطريات ويمكن أن يساعد على محاربة العدوى التي تُسبب جفاف فروة الرأس وتُستخدم كما يلي:

- وضع 3_4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وماء الورد، يوضع الخليط على فروة الرأس وقم بالتدليك بلطف لمدة 2-3 دقائق، ثم يٌشطف الشعر بالماء البارد ويتم تكراره مرتين في الأسبوع.

- فيتامين E
تعمل كبسولات فيتامين E على القضاء على جفاف فروة الرأس وترطيب الشعر وحمايته من حرارة المكواة والسيشوار ويُستخدم:

- يتم تفريغ 5- 10 كبسولات من فيتامينE على فروة الرأس وتدليكه لمدة 5-10 دقائق ويُترك لمدة ساعة ثم يٌغسل بالماء البارد ويٌستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

- زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت ترطيبًا للشعر ويستطيع زيت الزيتون أن يخترق الدهون داخل فروة الرأس، مما يٌساعد في تغذية فروة الرأس الجافة والقضاء على القشرة ويٌستخدم كالآتي:

- يتم إضافة صفار بيضة إلى 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الليمون ويُخلط جيدًا، ويوضع على فروة الشعر ويٌترك لمدة 30 دقيقة ثم يُشطف بالماء الفاتر ويُستخدم مرة واحدة في الأسبوع.
- شرب الكثير من الماء يوميًا لترطيب البشرة والشعر.

search