الخميس، 04 يوليو 2024

12:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام، خسائر تفوق التوقعات بشركات المقاطعة الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

منار عبد العظيم

تطارد حملات المقاطعة الشركات والمنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، فالمواطنون يرونها سلاحا فعالا، ردا على استمرار المجازر في حق الشعب الفلسطيني بوصفها شريكا وطرفا أساسيا في دعم العدوان على غزة.

تأثير المقاطعة على العلامات التجارية الداعمة للاحتلال 

لا تزال مقاطعة العلامات التجارية الداعمة للاحتلال، تؤثر بوضوح على مبيعاتها وبالتالي على أرباحها.

وأعلنت الشركات عن خسائرها وتراجع مبيعاتها ومن أبرزهم ماكدونالدز، حيث تراجعت بعد أن أعلن فرعها في كيان الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر أنه قدّم آلاف الوجبات المجانية لجيش الاحتلال، وأعقب هذه الخطوة تعهدات إغاثة لغزة من ماكدونالدز الكويت وقطر، وكلاهما تتم إدارتهما بشكل منفصل عن الأعمال الإسرائيلية. 

وقالت ماكدونالدز في إفصاح لسوق الأوراق المالية سابقاً، إن معظم مطاعم ماكدونالدز في الشرق الأوسط تعمل بموجب اتفاقية امتياز لا تستثمر بموجبها الشركة الأم رأس المال.

وكشف تقرير عن خسارة وتراجع شديد في إيرادات بعض الشركات الداعمة للاحتلال الذين يعملون في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والتي جاءت كالتالي:

بلغت خسارة شركة بيبسيكو نحو 57%، وخسرت شركة كوكاكولا نحو 35.6%، وخسرت شركة أمريكانا نحو 52 %وخسرت شركة ماكدونالدز نحو 12 % ،وخسرت شركة بروكتر اند جامبل نحو 23.3%.

تفاصيل تراجع أرباح مطاعم كنتاكي وبيتزا هت وكوستا كوفي 50%

كانت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي.إل.سي، كشفت عن انخفاض صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم بنسبة 51.8% إلى 28 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 58.1 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2023.

وأوضحت الشركة في إفصاحات رسمية مرسلة لأسواق المال في السعودية والإمارات، سبب تراجع الأرباح نتيجة الوضع الجيوسياسي في الشرق الأوسط، لكنها ستحاول تفادي الأوضاع عبر التسويق وإطلاق عدد من العروض في المطاعم التابعة لها.

تفاصيل تراجع أرباح بيبسي وكوكاكولا وأمريكانا وماكدونالدز

تراجع أرباح بيبسي وكوكاكولا ومطاعم كنتاكي وبيتزا هت وأمريكانا وماكدونالدز
وقالت شركة أمريكانا، في بيانها إن إيراداتها تراجعت خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 16.3% إلى 493.5 مليون دولار مقابل إيرادات بقيمة 589.4 مليون دولار على أساس سنوي.

تفاصيل خسارة ستاربكس

وفي مطلع مارس الماضي 2024، قال متحدث باسم مجموعة الشايع الكويتية، في تصريحات صحفية، إنه سيتم تعويض العاملين الذين سيتم الاستغناء عنهم في مقاهي ستاربكس في مصر والشرق الأوسط البالغ عددهم 1300 مقهى.

وأضاف المتحدث باسم مجموعة الشايع الكويتية، أن تسريح عمال ستاربكس الواصل إلى 2000 موظف سيتم الاستغناء عنهم، يأتي نتيجة للظروف التجارية الصعبة المستمرة على مدى الأشهر الـ6 الماضية، لذا اتخذنا قرارًا مؤسفًا وصعبًا للغاية لخفض عدد الزملاء في مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خسائر كوكاكولا في مصر والعالم

وفي 30 أبريل 2024، قالت شركة كوكاكولا العالمية للمشروبات الغازية، إن إيرادات الربع الأول تجاوزت توقعات السوق، وأكدت أن أرباحها التشغيلية سترتفع هذا العام، بدعم من الطلب القوي على القهوة والطاقة والمشروبات الغازية، بحسب رويترز.

وذكرت الشركة أنها واصلت تحقيق مبيعات قوية في دول مثل مصر ونيجيريا حتى مع ارتفاع الأسعار لمواكبة التكاليف المرتفعة وتأثر تلك الدول بانخفاض قيمة عملتي الجنيه المصري والنايرا على التوالي.

وجاءت افصاحات الشركة العالمية، مخالفة لما أكده كبار مسؤولي شركة المشروبات الغازية في مصر، من تأثر الأرباح والمبيعات بـ حملات المقاطعة الكبيرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.