الخميس، 11 يوليو 2024

11:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بدء تلقى طلبات التصالح على مخالفات البناء، 12معلومة عن الإجراءات والأوراق

 طلبات التصالح

طلبات التصالح

منار عبد العظيم

بعد تفعيل قانون التصالح الجديد الخاص بمخالفات البناء الصادر برقم  17 لسنة 2019، وتعديلاته بالقانون رقم 1 لسنة 2020، واللائحتان التنفيذيتان اللتان أصدرهما رئيس مجلس الوزراء.

 يتساءل المواطنين عن الإجراءات الخاصة بقبول طلبات التصالح في مخالفات البناء الخاصة بهم في القانون الجديد، تزامنًا مع بدء تلقي قبول الأول بالمراكز التكنولوجية بالمحافظات، صباح اليوم الثلاثاء 7 /5/ 2024.

موعد فتح قبول طلبات التصالح؟

1- بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء منذ الثلاثاء 7/5/2024 وفقاً لتصريحات الحكومة.

كيفية التقدم بمستندات التصالح؟

2-ـيقوم المتقدم بتقديم طلبات التصالح إلى الجهات الإدارية المختصة حسب موقع المخالفة وذلك في الوحدات المحلية والمراكز التكنولوجية بالمحافظات.

ما هي الحالات التي يجوز التصالح عليها؟

3-هناك حالات يجوز فيها التصالح  على المباني والإنشاءات التي تمت قبل تاريخ 15 أكتوبر 2023، والتي تم بناءها على أراضي أملاك.

خدمات قانون التصالح الجديد 

4- يتمتع القانون الجديد بوضع منظومة إلكترونية متكاملة وذلك لسرعة الانجاز من خلال عمل أبلكيشن للتقدم عن طريق الموبايل ،وذلك بهدف التسهيل على المواطنين.

5- كما أتاح قانون التصالح الجديد للمواطنين حق التصالح على الإنشاءات، حتى التصوير الجوي بتاريخ 15/10/2023 لإعطاء فرص لأكبر عدد من المواطنين لتقديم طلبات التصالح.

6- جميع العقارات المخالفة يُمكنها الاستفادة من القانون، والتعديل الصادر برقم 1 لسنة 2020 كان غرضه فتح الباب للمخالفات السابقة على قانون البناء الموحد، لكن المخاطبين بالقانون هم فقط من لديهم مخالفة مسجلة أو دعوى قضائية بشأن المخالفة، أو وصلتهم مخاطبات من الأحياء والجهات المعنية بالمخالفة.

7-المستندات المطلوبة للتصالح؟

- صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب، الراغب في التصالح.

- مستند التصالح أو نموذج رقم 10.

- نسختان من الرسومات الهندسية أو الإنشائية، أو أحدهما من مهندس معتمد بنقابة المهندسين.

- تقرير هندسي من مهندس مدني مقيد، يفيد بأن الهيكل الإنشائي للمبنى يتحمل القيام  بالأعمال المطلوبة استكمالها.

- إجراء المراجعة من قبل إدارة التخطيط ومطابقة البيانات، ويتم بعدها تعديل قرار قبول التصالح بإضافة التصريح، باستكمال أعمال الدور دون أي رسوم.

وينتظر المواطنون، البدء الفعلي لاستقبال طلبات التصالح لتقنين أوضاعهم وفق القانون واللوائح المنظمة لعمل الإدارة المحلية.

8-  قيمة جدية التصالح في المدن والقرى؟

ـ يدفع 25 % كجدية تصالح من القيمة الإجمالية وذلك حد اقصي 5 الاف جنيه للقري و 20 للمدن في مخالفات الرسوم و10 للقري و40 للمدن.

ـ وتتولى اللجان الفنية وسلطات المحافظات وأجهزة المدن إصدار قوائم تقديرية بالأسعار حسب المناطق والمستوى العمرانى والحضارى وتوافر الخدمات.

9-ما هو المكان الذي يتقدم المواطن بأوراق التصالح فية؟

يتقدم بالطلب  في المراكز التكنولوجية على مستوى قرى ومدن وأحياء الجمهورية، التي تم تخصيصها لهذا الغرض، وخصصت الحكومة 341 مركزًا على مستوى المحافظات لاستقبال طلبات التصالح.

10- ما هي الإجرات التي اتخذتها الدولة خلال التقديم لمنع التكدس؟

أنتهت جميع المحافظات من تخصيص المراكز التكنولوجية التي تستقبل المواطنين خلال أيام التصالح،بجانب أنة تم تخصيص  شبابيك بكل مركز تكنولوجي.

وتسعي المسئولين على تبسيط الاجراءات على المواطنين بهدف الإنتهاء من ملفات التصالح وإنجاز أكبر قدر ممكن من الملفات في أقل مدة زمنية، بجانب المتابعة المستمرة لملف التصالح وتقديم كافة اوجه الدعم والامكانيات اللازمة التي تسهم بدورها في دفع عجلة العمل وتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي.

11-ما هي المميزات التي يقدمها القانون الجديد؟

يسعى قانون التصالح  الجديد 187 لسنة 2023 بالمقارنة بالقانون 17 لسنة 2019،   للقضاء على مشكلة عدم استكمال البيانات وإعطاء 6 شهور لاستكمال المستندات فى القانون القديم وعدم استلام الملف إلا للملف المستوفى فى القانون الجديد، كما سيتم تشكيل اللجان من داخل الجهاز الادارى وخارجه بالقانون 17 كان من خارج الجهاز الادارى وتخفيض القيود المفروضة فى الحظر فى المادة الثانية وإمكانية الإلغاء بعد موافقة مجلس الوزراء.

كما يمتلك القانون الجديد منظومة إلكترونية متكاملة لتحقيق سرعة الانجاز وحوكمة المنظومة وعمل أبلكيشن للتقدم عن طريق الموبايل للتسهيل على المواطنين وأتاح قانون التصالح الجديد للمواطنين حق التصالح على الإنشاءات، حتى التصوير الجوي بتاريخ 15/10/2023 لإعطاء فرص لأكبر عدد من المواطنين لتقديم طلبات التصالح.

12- حالات لا يجوز التصالح عليها

-تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.

- التعدي على حقوق الارتفاع.

- تجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق قانون الطيران المدني.

- مخالفات العقارات داخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة.

- التعدي والبناء على الأراضي المملوكة للدولة.

- تغيير استخدام أو نشاط العقار.

- التعديات على الشوارع التخطيطية أو خطوط التنظيم المعتمدة.

- المخالفات التي حدثت بالمباني ذات الطراز المعماري المتميز.

 
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.