الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس الجديدة فكر وتخطيط وتنفيذ بتمويل مصري

 الفريق أسامة ربيع

الفريق أسامة ربيع

أميرة السمان

A A

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قطعنا شوطًا كبيرًا نحو تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة؛ ليتحقق في سنوات قليلة ما لم يتحقق من قبل على مدار تاريخ القناة، عبر تنفيذ سلسلة من مشروعات التطوير العملاقة بدءًا من مشروع القناة الجديدة، الذي نجني ثماره حاليًا، مرورًا بتطوير القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه، والذي سيتيح زيادة الطاقة الاستيعابية بمعدل 6 سفن وزيادة عامل الأمان الملاحي.

وتابع "ربيع" أن قناة السويس الجديدة عبارة عن فكر وتخطيط وتنفيذ بتمويل مصري نتيجة وجود التفاف من جميع المصريين حول القناة، مؤكدًا أن مشروع القناة الجديد نجح في رفع معدلات العبور اليومية للسفن لتبلغ 72 سفينة يوميًا، كما رفع إيراداتها السنوية من 4.4 مليار دولار إلى 5.9 مليار دولار سنويًا.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن مشروع القناة الجديد، مشروع عملاق تم رفع 500 مليون متر مكعب من نتاج أعمال الحفر خلال عام واحد، مستخدمًا 75% من كراكات العالم وذلك أثناء تنفيذ المشروع.

وبين، أن المجرى الملاحي تحتل مكانة كبرى كأحد أهم طرق التجارة البحرية العالمية، حيث تعد الممر الملاحي الأول عالميا والتي تعبر منه 12% من التجارة العالمية، و100% من تجارة الحاويات القادمة من الصين عبر القناة.

ولافت إلى أن استراتيجية الهيئة تهدف إلى الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام لحركة التجارة العالمية عبر القناة، من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الحلول التكنولوجية والخدمات اللوجستية والأنشطة البحرية وصناعات القيمة المضافة المدعومة بقاعدة من الخبرات البشرية المتراكمة تزيد على 150 عامًا.

وأشار إلى أن خطة التطوير تتبلور حول عدة محاور أبرزها تطوير المجرى الملاحي للقناة، وتحديث الأسطول البحري للهيئة، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من الأصول وتنويع مصادر الدخل، جاء ذلك في كلمته اليوم، خلال ورشة عمل "مناقشة دراسة آلية عربية لدعم مجال صناعة وإصلاح وبناء السفن وإنشاء قاعدة"، التي يستضيفها مركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية، وتستمر لمدة يومين-