الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

7 نصائح لتخفيف الانتفاخ وغازات المعدة.. تعرف عليها

أرشيفية

أرشيفية

أسماء أبو شادى

A A

يعد انتفاخ المعدة وعدم الراحة بعد الأكل شعور مزعج يعاني منه الكثيرون، ولكن يمكن التخلص منه باتباع عادة بسيطة ودمجها في الروتين اليومي، من شأنها المساعدة في تعزيز الهضم وتقليل الانتفاخ.

نستعرض في السطور التالية، بعض النصائح المتبعة لتخفيف أعراض الانتفاخ وعسر الهضم، وفقا لما نشره موقع بولد سكاي.

7 نصائح مهمة

1- شرب الماء

المياه

ابدأ يومك بشرب كوب من الماء مع الليمون الدافئ، حيث يساعد هذا المشروب على تحفيز الجهاز الهضمي وتعزيز إنتاج الإنزيمات الهضمية، التي تساعد بدورها على تكسير الطعام مما يمنع الانتفاخ، كما أنه يعمل كمدر طبيعي للبول ويفيد في تقليل احتباس الماء.

2- الألياف

يجب أن تحتوي وجبة الفطور على الأطعمة الغنية بالألياف؛ للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل سلس مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، مما تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، الذي يمكن أن يساهم في الانتفاخ.

3- مضغ الطعام جيدًا

مضغ الطعام جيد يمكن أن يساعد في منع الإفراط في الطعام وتقليل احتمالية الإصابة بالانتفاخ.

4- الترطيب

اجعل جسمك رطبًا بشربك الكثير من الماء طوال اليوم، الذي يحافظ على عمل جهازك الهضمي، حيث تساعد الرطوبة على منع الانتفاخ وتعزيز حركة الأمعاءالمنتظمة.

5- تناول العشاء قبل النوم

يتبعون بعض الأشخاص عادة الأكل قبل نومهم مباشرة، مما يؤدي إلى الانتفاخ، حيث إن عملية الهضم يتوقف عملها عند النوم، مما تصاب الانتفاخ، لذا فاحرص على تناول طعامك في وقت مبكر.

6- الخضراوات

على رغم العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات إلا إن هناك بعض الأطعمة تحتوي على الفودماب التي قد تساهم في الانتفاخ البطن، وهذا بسبب ضعف امتصاصها للكربوهيدرات والسكريات مثل البصل والخرشوف والقرنبيط والكرنب.

7- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

قد تقلل التمارين الرياضية من الإصابة الانتفاخ، وليس بالضرورة ممارسة الرياضة الثقيلة، بل يكفيك المشي والجري.

search