السبت، 05 أكتوبر 2024

07:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف ينسق البنك المركزي مع صندوق النقد الدولي لنجاح «الإصلاح الاقتصادي»؟

محافظ البنك المركزي ورئيس صندوق النقد الدولي

محافظ البنك المركزي ورئيس صندوق النقد الدولي

عبد الرحمن المصري

A A

ينسق صندوق النقد الدولي بصورة مستمرة مع المسؤولين المصريين عن السياسة المالية والنقدية في البلاد؛ وذلك لمراقبة إجراءات مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وتبنت الدولة المصرية برنامجًا للإصلاح الاقتصادي يهدف إلى: زيادة الاحتياطي النقدي في محفظة النقد الأجنبي لمصر، وخفض الدين المحلي والأجنبي، وضمان تدفق استثمارات أجنبية مباشرة بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة، بجانب استهداف معدل نمو الاقتصاد المصري بأرقام عالية، بهدف تحقيق مستهدفات كثيرة جدا: أولها تخفيض التضخم، وتوفير فرص عمل للشباب، جنبا إلى جنب مع برامج الحماية الاجتماعية.

صندوق النقد الدولي

التنسيق بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي لتنفيذ سياسة نقدية ناجحة

في السطور التالية، نوضح كيف ينسق البنك المركزي مع مراقبي صندوق النقد الدولي، وذلك من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  1. تعزيز وتحسين كفاءة عمل السياسة النقدية، ورفع كفاءة عمل سوق سعر الصرف، ما يسهم في تعزيز الاستدامة والصلابة للاقتصاد المصري.
  2. ضمان استقرار الاقتصاد الكلي وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية، من خلال قرارات تقييدية للسياسة النقدية في مصر، والتي تعد ضرورية لوصول أسعار العائد الحقيقية لمستويات موجبة.
  3. احتواء التضخم في مصر ووضعه على مسار نزولي، للوصول إلى تقارب نسبته من معدله الأحادي المستهدف على المستوى المتوسط.
  4. العمل على التحول لإطار استهداف التضخم، عبر مرونة سعر الصرف، واعتباره ركيزة أساسية للانتقال نحو نظام استهداف التضخم.
  5.  إعادة بناء الاحتياطات الدولية على نحو مستدام، بعد التأكد من تأمين التمويل اللازم لسد الفجوة التمويلية.
البنك المركزي المصري

وفي وقت سابق، أكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفية له، خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على استمرار التنسيق المستمر والتعاون المثمر مع صندوق النقد، والسلطات المصرية، والبنك المركزي المصري، لتحقيق مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ووافق صندوق النقد الدولي مؤخرًا، على رفع التمويل للدولة المصرية، من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، في إطار التزام الحكومة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنفذ من خلاله إجراءات لرفع تصنيف مصر الائتماني، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search