الخميس، 04 يوليو 2024

12:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صندوق النقد الدولي يتوقع جني مصر لـ 107.3 مليار دولار حتى يونيو 2024

رئيس صندوق النقد الدولي ومحافظ المركزي ووزير المالية

رئيس صندوق النقد الدولي ومحافظ المركزي ووزير المالية

عبد الرحمن المصري

يواصل المصريون جني ثمار الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الدولة قبل 8 سنوات، وقد كثفت مصر من خطواتها الإجرائية التي كسبت من خلالها ثقة مؤسسات التمويل الدولية والتصنيف العالمية، منذ أواخر الربع الأول من عام 2025، وهي الإجراءات التي مكنتها من جذب رؤوس الأموال العالمية للدخول إلى الساحة الاقتصادية المصرية.

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد: 5 مصادر رئيسية للتدفقات الأجنبية إلى مصر

وتوقع صندوق النقد الدولي في تقرير له أن تجني مصر نحو 107 مليار دولار، حصيلة تدفقات النقد الأجنبي عبر 5 مصادر أساسية خلال العام المالي الجاري المنتهي في يونيو 2024، بارتفاع نسبته 14.6%، عن العام السابق.

وكانت مصر قد حصلت 93.6 مليار دولار في العام المالي 2022-2023، نتيجة تدفقات النقد الأجنبي، حسبما أطلعت عليه الحكومة المصرية خبراء ومراقبي الصندوق.

ونوّع صندوق النقد الدولي مصادر حصيلة مصر من تدفقات النقد الأجنبي إلى 5 مصادر أساسية خلال العام المالي الجاري، ليرتفع عن حصيلة العام الماضي بنحو 13.7 مليار دولار.

واستعرض صندوق النقد الدولي مصادر التدفقات النقدية الأجنبية إلى السوق المصرية، مؤكدًا أن أبرزها كان في الصادرات السلعية، وإيرادات السياحة، وقناة السويس، وتحويلات المصريين بالخارج، والاستثمار الأجنبي المباشر، الذي قفز بشكل لافت مؤخرًا بعد توقيع صفقة تطوير رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي لمصر، التي وقعتها الحكومة المصرية مع نظيرتها الإماراتية.

وتوقع الصندوق انخفاض التدفقات خلال العام المالي القادم 2025 إلى أقل من مستويات عام 2024، حيث أشار إلى أن مصر قد تجني حصيلة قيمتها 91.2 مليار دولار.

عوامل تحسن التدفقات النقدية الأجنبية إلى مصر

  1. تحرير سعر الصرف في 6 مارس 2024، وإخضاع تقييم العملة المحلية للبلاد إلى مستوى العرض والطلب في السوق.
  2. زيادة تمويل صندوق النقد لمصر من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار.
  3. توقع تحسن تدفقات تحويلات المصريين بالخارج، بعدما زاد سعر صرف الدولار من 30.9 جنيه، إلى نحو 48 جنيهًا، حيث توقع الصندوق ارتفاعها إلى 23.1 مليار دولار، مع توقعه بارتفاعها إلى 24.6 مليار دولار في 2025.
  4. تحسن تدفقات حصيلة الصادرات السلعية إلى 33.2 مليار دولار، خلال العام الجاري، مع توقعات بارتفاعها في العام المقبل إلى 35.6 مليار دولار.
  5. تسجيل إيرادات السياحة خلال العام المالي الجاري ما يجاوز 12 مليار دولار، مع التوقع بارتفاعها إلى نحو 12.6 مليار دولار في 2025.
  6. وصول إيرادات قناة السويس إلى نحو 6.8 مليار دولار، مع توقع الصندوق بارتفاعها إلى أكثر من 10 مليارات دولار في 2025.
  7. قفزة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 32.2 مليار دولار، في الوقت الذي توقع فيه الصندوق أن تواصل تدفقاتها إلى مصر خلال 2025.

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت صفقة استثمارية من العيار الثقيل، لتطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي الغربي للبلاد، بقيمة قدرت بمبلغ 35 مليار دولار، من بينهم 24 مليار دولار تدفقات مباشرة، و11 مليارًا تتنازل عنها الإمارات ضمن ودائعها في البنك المركزي المصري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.