الخميس، 04 يوليو 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

23 مايو، السوق تترقب اجتماع لجنة السياسة النقدية بـ«المركزي» لبحث سعر الفائدة

محافظ البنك المركزي، رئيس لجنة السياسة النقدية

محافظ البنك المركزي، رئيس لجنة السياسة النقدية

عبد الرحمن المصري

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، ثالث اجتماعاتها خلال العام الجاري 2024، في تاريخ 23 مايو الحالي، وذلك لتحديد سعر جديد للفائدة في مصر (ارتفاعًا أو خفضًا أو التثبيت على السعر الجاري).

وألغى البنك المركزي اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس 28 مارس 2024، مبررًا ذلك بالاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي، للجنة يوم الأربعاء الموافق 6 مارس «يوم تحرير سعر الصرف».

سعر الفائدة الآن في مصر

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

كيف تحدد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة في مصر؟

تدرس لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية والاقتراحات التي يُعدُّها قطاع السياسة النقدية وقطاع الأسواق، وبعد إبداء الآراء والمناقشات، يصوت أعضاء اللجنة من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة.

وتحدد اللجنة مستوى أسعار العائد الرئيسية التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف، مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتسعى لجنة السياسة النقدية إلى تقليل تقلبات التضخم عن المستوى الذي يعتبر متوافقًا مع استقرار الأسعار (فجوة التضخم)، فضلًا عن التقليل من تقلبات النشاط الاقتصادي الحقيقي عن طاقته الإنتاجية الكاملة (فجوة الإنتاج).

ويتبقى خلال العام الجاري 5 اجتماعات أخرى للجنة السياسة النقدية، والتي حددها البنك المركزي سابقًا في تواريخ 18 يوليو 2024، و5 سبتمبر 2024، و17 أكتوبر 2024، و21 نوفمبر 2024، و26 ديسمبر 2024 القادمين.

توقعات المؤسسات العالمية حول سعر الفائدة في مصر

وتوقع بنك جي بي مورجان الأمريكي، في ورقة بحثية له، استئناف «المركزي المصري» رفع سعر الفائدة بنسبة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية، خلال شهر مايو الجاري، بعد انخفاض معدل التضخم خلال مارس بشكل مفاجئ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.