الإثنين، 28 أكتوبر 2024

02:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية يبحث تعزيز دور الأزهر في باكستان لمواجهة الفكر المتطرف

سامح شكري وزير الخارجية مع «محمد إسحق دار» نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان

سامح شكري وزير الخارجية مع «محمد إسحق دار» نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان

وداد العربي

A A

القمة الإسلامية الـ 15، التقى سامح شكري وزير الخارجية «محمد إسحق دار» نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان، اليوم السبت، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، المنعقد حاليا في بانجول بجامبيا.

وصرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول مجمل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، وأهمية العمل المشترك لتعزيز تلك العلاقات من خلال العمل على تطوير مجالات التعاون الثنائي، حيث أعرب الوزيران عن تطلعهما لعقد الجولة المقبلة للمشاورات السياسية بين البلدين في أقرب فرصة، تمهيداً لعقد اللجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين. 

كما وجه الوزير شكري الدعوة لنظيره الباكستاني لزياره القاهرة وأبدى تطلعه إلى زيارة إسلام آباد في أقرب فرصة لعقد اللجنة المشتركة وتطويرها.

العلاقات التجارية بين مصر وباكستان

وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، أعرب وزير الخارجية سامح شكري، عن استعداد مصر للارتقاء بالعلاقات التجارية بين البلدين، على النحو الذي يعكس الفرص والإمكانات الاقتصادية لكلاهما، بالإضافة الي العمل المشترك نحو تشجيع مجتمع الأعمال وكبار المستثمرين علي التواصل وبحث آفاق التعاون بين البلدين في هذا المجال الحيوي والهام، مرحباً بتعزيز أطر التعاون بين الجهات المصرية المعنية ونظيرتها الباكستانية.

من جانبه، ثمن الوزير الباكستاني التعاون مع مصر في كافة المجالات، خاصة في المجال الأمني، وطالب بتطوير هذا التعاون وتعزيزه.

دور الأزهر في باكستان البرامج المشتركة لمواجهة الفكر المتطرف

وأردف أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تطرق كذلك إلى آفاق التعاون الثقافي والديني بين مصر وباكستان، حيث نوه الوزير شكري بأن التقارب الثقافي والديني بين مصر وباكستان يعكس الدور الكبير الذي يقوم به الأزهر الشريف، معرباً عن استعداد الجانب المصري لتعزيز آفق التعاون في هـذا المجال من خلال تعزيز دور الأزهر في باكستان وتدشين برامج مشتركة متعددة لمواجهة الفكر المتطرف وتدريب الأئمة والوعاظ.

ازدواجيه المعايير داخل المنظومة الأممية ومجلس الامن

وحول التعاون المشترك في الأطر متعددة الأطراف، رحب الوزيران بمستوي التنسيق والتعاون في المحافل الأممية، وأكدا أهمية العمل المشترك لتجنب ازدواجية المعايير داخل المنظومة الأممية ومجلس الأمن نتيجة تبنى بعض الدول لمعايير مزدوجة تجاه القضايا والأزمات الدولية، خاصة القضية الفلسطينية.

تطورات الأوضاع في قطاع غزة وجهود الوساطة المصرية

وذكر السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير الباكستاني حرص خلال اللقاء علي الاستماع لتقييم شكري بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة وجهود الوساطة المصرية الرامية إلى حلحلة الأزمة. 

وفي هذا السياق، استعرض الوزير شكر جهود مصر للدفع نحو الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار ومواجهة الكارثة الإنسانية المتفاقمة التي يشهدها سكان غزة منذ اندلاع الحرب، مشددا في الوقت ذاته علي ضرورة امتثال إسرائيل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة واهمية استمرار نفاذ المساعدات الإنسانية الي القطاع بصورة آمنة ومستدامة، مجددا رفض مصر القاطع لأية سيناريوهات تستهدف التهجير القصري للشعب الفلسطيني والاجتياح العسكري البري لمدينة رفح الفلسطينية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مشيراً إلى أن الوزيرين تبادلا الرؤي والتقييمات بشأن تطورات الوضاع في منطقة جنوب آسيا وتداعيات الحرب الجارية على إقليم البحر الأحمر، وما ترتب عنها من تهديدات جسيمة لحركة الملاحة والشحن الدوليين. 

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزيران علي الحفاظ علي وتيرة التواصل والتنسيق المشترك، ومتابعة مقترحات وبرامج التعاون الثنائي مع استمرار التشاور حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search