الأحد، 07 يوليو 2024

02:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليابان تبدأ تصريف مياه «فوكوشيما» أواخر أغسطس الجاري

مفاعل فوكوشيما النووي الياباني

مفاعل فوكوشيما النووي الياباني

أيمن عبدالمنعم

ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الإثنين، عزم الحكومة اليابانية بدأ تصريف مياه محطة فوكوشيما اليابانية، نهاية أغسطس الجارس، وفقًا للخطة التي تم اعتمادها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يقوم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أن يقوم بشرح خطة التصريف، التي تم اعتمادها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في الـ 20 من أغسطس الجاري، لكلًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، بمنتجع كامب ديفيد الواقع قرب مدينة واشنطن الأمريكية.

وتدرس الحكومة اليابانية، قرار جعل عملية التصريف نهاية الشهر الجاري، بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف يوليو الماضي عن كون عملية التصريف متوافقة مع المعايير الخاصة بالسلامة العالمية، وأكدت الحكومة أن الخطة لم يطرأ عليها أي تغييرات، وأن الخطة المعتمدة هي التي سيتم التصريف من خلالها.

مخاوف عالمية

ظهرت العديد من التخوفات لدى العديد من دول العالم، بجانب منظمات عالمية، حول خطة تصريف مياه مفاعل فوكوشيما النووي الذي تم دُمر في 2010 نتيجة إعصار تسونامي التي شهدته اليابان.

وظهرت المخاوف، بعد أن قررت طوكيو تصريف ما يقرب من 1.23 طن من المياه المشعة الموجودة بخزانات المفاعل بالمحيط الهادي.

وقد ظهرت تداعيات ذلك التصريف قبيل تنفيذه، خلال توتر العلاقات بين اليابان والعديد من الدول المجاورة لليابان، منها كوريا الجنوبية والصين، اللائي رفضن بشكل قاطع تلك الخطة التي اعتمدت عليها طوكيو، مؤكدين أن تلك الخطة لا تشتمل على متطلبات الأمان المطلوبة، ما يجعلها غير آمنة على الأمن المناخي والبيئي العالمي.

بجانب أن بعض الدول قررت فرض تشديدات على جميع صادرات اليابان المستخرجة من المحيط كروسيا.

من جانبه، أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل مارينو جروسي، في وقت سابق، أن خطة التصريف والتقرير المقدمان من قبل الحكومة اليابانية، قد تمت دراستهما بشكل كبير وأن خطة التصريف آمنة لا تحوي أي مخاطر.