الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشيرة خطاب: قرار النائب العام بإنشاء مكتب لحماية المسنين يعزز حقوقهم

السفيرة مشيرة خطاب

السفيرة مشيرة خطاب

محمد ممدوح

A A

ثمنت مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومى لحقوق الإنسان  بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي القرار رقم 598 لسنة 2024 الخاص بإنشاء مكتب لحماية حقوق المسنين يكون تابعا لاختصاصات مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة. 
وأكدت خطاب أن هذا القرار يأتى تنفيذ لاستحقاق دستورى والتزامات مصر التعاقدية فى مجال حقوق الانسان.

 وأضافت أن المجلس القومى لحقوق الانسان عضو في لجنة حقوق المسنين المنبثقة من التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة تعكف حالياً على إعداد اتفاقية دولية لحماية حقوق المسنين وإنفاذها وخبرة مصر في هذا المجال ستفيد اللجنة في صياغة الاتفاقيات الدولية.

 وأكدت أن هذه التطورات تأتي تنفيذا للرؤية الحقوقية التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء احتفالية يوم المرأة العالمي.

 تعزيز حماية حقوق الإنسان لكبار السن

ومن المقرر أن تلقي مشيرة خطاب كلمة عن حقوق المسنين، أمام لجنة حقوق المسنين المنعقدة حاليا في نيويورك، التي تعرض خلالها التجربة المصرية في هذا المجال.
وقالت خطاب، إن قرار النائب العام يساهم في تعزيز حماية حقوق الإنسان لكبار السن، وتوفير بيئة آمنة لهم وتفعيل نصوص قانون رعاية حقوق المسنين رقم 19 لسنة 2024، المعمول به اعتبارًا من الخامس من أبريل الماضي.
 وأضافت خطاب أن القرار يؤكد دور النيابة العامة، في حماية مصالح المجتمع، وكذلك دورها القانوني، والاجتماعي، والإنساني في تعزيز وتنمية وحماية حقوق الفئات الأولى بالرعاية.

من الجدير الجدير بالذكر أن النائب العام، كان قد أصدر القرار رقم 17 لسنة 2024، في الرابع من أبريل 2024، بإنشاء «مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة»، بإدارة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام.
وتم تعديل اسم المكتب بما يشمل إضافة الاختصاص الجديد إليه، ليصبح باسم «مكتب حماية الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين»، ليكون مختصا - بحماية المسنين.
وحدد القرار اختصاصات المكتب في تلقي الشكاوى، والبلاغات المتعلقة بتعرض المسنين للخطر المحدق، أو الاستغلال بكافة صوره، أو الإهمال، أو الإساءة، أو الإيذاء، وفحصها واتخاذ اللازم بشأنها، واتخاذ تدابير حماية المسنين من حالات التعرض للخطر المحدق، أو الاستغلال بكافة صوره أو الإهمال أو الإساءة أو الإيذاء، والتنسيق والمتابعة مع النيابات المختصة لاستصدار القرارات اللازمة لتوفير بيئة آمنة لهم، ومتابعة ذلك حتى انتهـاء حالة التعرض للخطر، أو الاستغلال، أو الإهمال، أو الإساءة، أو الإيذاء، والتنسيق والمتابعة مع الجهات الوطنية المختصة بحماية المسنين بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز، ودعم تلك الحماية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search