الخميس، 04 يوليو 2024

01:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البابا تواضروس الثاني يترأس صلوات الجمعة العظيمة من كاتدرائية العباسية

البابا تواضروس الثاني من صلوات الجمعة العظيمة

البابا تواضروس الثاني من صلوات الجمعة العظيمة

مارسيل أيمن

الجمعة العظيمة، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، بالجمعة الحزينة المعروف باسم «الجمعة العظيمة»، والتي تعد أهم الأيام في أسبوع الآلام، وفيه يستغرق الأقباط في الصلوات نحو 12 ساعة، تبدأ من الـ6 صباحًا وحتى الـ6 مساءً، لتذكر مشهد صلب السيد المسيح.

ويرتدى الشمامسة اليوم الجمعة، ملابس الحداد، أي ملابس باللون «الأسود»، إلى جانب الألحان الحزينة، والبعض منهم يصوم إلى ما بعد صلاة قداس ليلة العيد.

البابا تواضروس يترأس صلوات «الجمعة الحزينة» من العباسية

ويترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم طقس صلوات يوم «الجمعة العظيمة»، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، كما يشارك البابا في صلوات يوم الجمعة العظيمة لفيف من المطارنة والأساقفة، والشمامسة وشعب الكنيسة.

تشهد الكاتدرائية حضورًا شعبيًّا كبيرًا حيث امتلأت جنباتها بالمصلين، ويشارك في الصلوات عدد من الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، وكهنة كنائس الكاتدرائية، وخورس شمامسة الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس.
 

400 سجدة في جميع الاتجاهات 

«كيرياليسون.. يارب ارحم» بهذه الكلمات تشهد الساعات الأخيرة من يوم «الجمعة الحزينة» صلوات مكثفة، وهي عبارة عن 400 سجدة، 100 مرة في كل اتجاه من اتجاهات الكنيسة الأربعة «بحري وقبلي وشرق وغرب»، وذلك من أجل الدعاء بالرحمة والمغفرة.

ويأتي بعد ذلك قانون الدفن وهو لحن «جولجوثا» والذي يتلى باللغة القبطية، ويعود تاريخ هذا اللحن الجنائزي إلى التاريخ الفرعوني إذ استخدم وقت دفن «الملك خوفو»، ويقوم الكاهن بدفن الصليب في وسط 11 عشبا، رمزًا إلى الأعشاب التي كُفن بها المسيح.

وقبل الانتهاء من هذه المراسم، يتم تغيير الملابس السوداء واستبدلها بـ بطرشيل أحمر اللون «زنّار» تعبيرًا عن انتهاء صلب المسيح.

أسبوع الآلام الأكثر قداسة خلال العام 

ويعد «أسبوع الآلام» أقدس أسبوع خلال السنة بالنسبة للأقباط وذلك لإنه يمر بكثير من الاحتفالات والرموز والقصص الكنسية، يتفرغ جميع المسيحيين للصلاة والتعبد والقراءات الكنسية، كما يذهب جميع الأقباط بشكل يومي إلى البصخة المقدسة.

ترتيب صلوات البصخة في الكنيسة

تتكون صلوات البصخة المقدسة من 10 ساعات «صلوات يومية»، خمسة ليلية وخمسة صباحية، وهي الأولى والثانية والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر، حيث تبدأ بصخة اليوم، بحسب اليوم في طقس الكنيسة، من الغروب إلى غروب اليوم التالي.

وترتب الكنيسة صلاة البصخة كالتالي: تبدأ بقراءة النبوات، الصلاة الربية، ثم يقول الكاهن يا رب ارحمنا، ثم لحن ثوك تي تي جوم 12 مرة بدلًا من الاثني عشر مزموراً التي رتبتها الكنيسة في كل ساعة، ويعقبها الصلاة الربية، المزمور والإنجيل، ثم تقرأ الأحداث حسب اليوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.