السبت، 06 يوليو 2024

03:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الترابين والسواركة الأبرز، اتحاد القبائل العربية يسطر تاريخا مشرفا في دعم الدولة

اتحاد القبائل العربية

اتحاد القبائل العربية

مصعب فرج

لعب اتحاد القبائل العربية دورا بارز في عودة الأمن والاستقرار إلى أرض الفيروز، وذلك من خلال مشاركته القوات المسلحة في حماية الوطن والحفاظ على سلامة وأمن أراضيه.

وسارعت القبائل بتدشين أول اتحاد لها للوقوف بجانب أبناء القوات المسلحة للتضحية بدمائهم لتطهير كل ربوع أرضهم الغالية والطاهرة، وفي سبيل ذلك لم تنس الدولة ما قام به أبناء القبائل من بطولات متكررة تمت خلال السنوات الماضية بداية من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المصرية ووصولا إلى تضحياتهم بكل غالي وثمين من أجل تطهير سيناء من الإرهاب الأسود.

نشأة اتحاد القبائل العربية

تم إنشاء مجلس اتحاد القبائل العربية في عام 2013، وتم تدشينه بصورته النهائية في بدايات عام 2020، ويعتبر هذا الاتحاد ظهيرا شعبيا قبليا لأبناء القبائل والعائلات العربية، ويقوم بخدمة الوطن والوقوف بجانب قياداته ومؤسساته الحكيمة في حماية أراضيه من الأيادي الخبيثة التي تلجأ إلى الصحراء الواسعة.


وفي البداية كان تأسيس الاتحاد قائم على 30 قبيلة مصرية من الشرق والغرب والجنوب المصري، ولم يكن لديه أي مطالب فئوية أو شخصية، وكان يضم شريحة كبيرة من المجتمع المصري وشبابه المنتشرون في كل ربوع الوطن.

القبائل العربية

وعملت القبائل العربية منذ تأسيس اتحاد يجمع كلمتهم ويوحد صفوفهم، على دعم استقرار وأمن الوطن ووحدة وسلامة أراضيه من عبث أصحاب الشر، وقام شباب القبائل العربية بالإلتفاف حول مؤسسات الوطن والعمل في خدمة عودة الأمن والسلام إلى سيناء، وكان من أبرز شخصيات القبائل الشيخ سالم اللافي الذي توفاه الله فى عملية إرهابية، مسطرا بدمه الخلود ودعم لوطنه وقواته المسلحة.

أبرز القبائل السيناوية الأعضاء في الاتحاد.

- قبيلة الترابين

من أكبر القبائل انتشارا فى شبه جزيرة سيناء والدول العربية


- قبيلة السواركة

من أكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحى العريش وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد


- قبيلة المساعيد

فرع من قبيلة الأحيوات التى تسكن وسط سيناء


- قبيلتا السماعنة والسعديين

من أقدم البدو الذين توطنوا فى شمال سيناء


- قبيلة العيايدة

من أكبر قبائل شمال سيناء ولها امتداد فى محافظة الجيزة


- قبيلة الرميلات

كانت تسكن قديما فى بلدة القطيف


- قبيلة البياضية

تسكن هذه القبيلة منطقة بئر العبد بين القنطرة شرق والعريش


- قبيلة العقايلة

من قبائل ساحل سيناء الشمالية فى منطقة قاطية ونزل منهم فى وادى النيل فى الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر


- قبيلة الدواغرة

من غرب مُطير وتسكن هذه القبيلة منطقة الزقبة من بلاد العريش
 

- قبيلة الرياشات

إحدى القبائل التى تقيم بمصر وفلسطين والأردن والسعودية واليمن


- من أبرز القبائل العبايدة والتياهة والحوات والنجمات وبلي والأخارسة والصفايحة


- ومن ضمن القبائل أيضاً قبيلة بنى فخر وأولاد سليمان والأغوات وحجاب وأبو شيته وعروج والسلايمة


- تشتمل القبائل على الأحيوات والحويطات والعزازمة والشوربجي والشريف وأولاد سعيد


2024_5_2_20_12_30_180.jpg (768×514)

إعادة هيكلة اتحاد القبائل من أجل أهدافه

أعيد تنظيم هيكل اتحاد القبائل العربية في مصر يوم الأربعاء  من شهر مايو 2024، وضمت هيكلته الجديدة عددًا من القبائل العربية من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى رموز وقيادات متعددة؛ لتحقيق أهدافه الأساسية من توحيد الصف للقبائل العربية والمصرية، لمواجهة التحديات التى تهدد أمنها.

كما أن هذه القبائل لعبت ولا تزال تلعب دورًا كبيرًا جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة لحماية أراضي سيناء، خاصة وأن كل مواقف القبائل تؤكد حرصهم بالحفاظ  على الهوية المصرية ومواجهة الاحتلال الإسرائيلى.

المؤتمر التأسيسي الأول لاتحاد القبائل العربية (13)

كما يستهدف اتحاد القبائل العربية توعية شباب القبائل والعائلات المصرية بما يضمن عدم انسياقهم وراء الأفكار الهدامة وتطهير جسد القبائل والعائلات المصرية من الأفكار الهدامة والمتطرفة.

ويستهدف اتحاد القبائل العربية لم شمل القبائل والعائلات المصرية تحت مظلة الدولة والارتقاء بها ورعاية أبنائها فى شتى المجالات والعمل على تطوير وتنمية ثقافة القبائل؛ للقضاء على العصبية القبلية ودعم الحكومة المصرية وأجهزة الدولة ومؤسساتها الوطنية والسياسية والمدنية فى حماية الوطن وضمان أمنه واستقراره ورفاهيته.

التشكيل الرئاسي للاتحاد

قال النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب والمتحدث باسم اتحاد القبائل العربية، إنه تقرر اختيار الشيخ إبراهيم العرجاني، رئيسًا لاتحاد القبائل العربية، وشيخ العرب النائب السابق أحمد رسلان ابن مطروح ورئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب سابقا، نائبًا للرئيس.


وأشار إلى أنه تم اختيار اللواء أحمد ضيف صقر ابن جهينة بسوهاج، نائبًا للرئيس، واختيار النائب مصطفى بكرى، متحدثا رسميًا باسم الاتحاد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.