الخميس، 04 يوليو 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل ما تريد معرفته عن «وثيقة السياسات الضريبية» المعروضة للنقاش بالحوار المجتمعي

الضرائب المصرية

الضرائب المصرية

عبد الرحمن المصري

أوصى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد معيط وزير المالية بطرح الوثيقة المقترحة للسياسات الضريبية لمصر في الفترة من 2024 وحتى 2023، للحوار المجتمعي، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن.

رئيس الوزراء ووزير المالية وحوار حول وثيقة السياسات الضريبية

ويوضح «الجمهور» في السطور التالية، أهم محاور السياسات الضريبية لمصر في الفترة من 2024-2030، والمطروحة على النقاش والحوار المجتمعي.

محاور وثيقة السياسات الضريبية لمصر 2024-2030

تمثل وثيقة السياسات الضريبية لمصر 2024-2030 عاملًا مؤثرًا في مناخ الاستثمار، وتتعاطي مع مطالب المستثمرين، الطامحين لتحقيق الاستقرار الضريبي الذي يضمن لهم الحساب الكامل لبند التكاليف في مشروعاتهم، وفي هذا الإطار تحفز الوثيقة الاستثمارات المحلية والأجنبية لتحريك عجلة الاقتصاد بشكل مستدام، الأمر الذي يسهم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتنمية الصناعة وتشجيع الصادرات.

وفيما يلي المحاور التي استندت إليها وزارة المالية في إعدادها لوثيقة السياسات الضريبية.

  1. عدم فرض ضرائب جديدة على الأنشطة الاقتصادية، وعدم المساس بسعر ضريبة الأرباح التجارية والصناعية.
  2. التخلص من الملفات الضريبية القديمة المتراكمة، بعد وضع  قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي تغطي 60% من الحالات القديمة، وهناك تصور آخر للمعالجة الضريبية لـ 40% المتبقية.
  3. رقمنة المنظومة الضريبية، لجعلها أكثر تطورًا، وتضاهي الأنظمة العالمية، ويعلب فيها الذكاء الاصطناعي دور أكبر في رفع كفاءة التحصيل الضريبي، والتيسير على الممولين، ودمج الاقتصاد غير الرسمي.
  4. تحقيق العدالة الضريبية، وتعظيم الإيرادات العامة للدولة، وخلق مساحة مالية لدعم التنمية الاجتماعية من خلال ميكنة الإجراءات الضريبية الموحدة، التي تم تبسيطها ودمجها ورقمنتها، لتوحيد إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على الدمغة، والضريبة على القيمة المضافة.
  5. إعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين التي تم تطبيقها على 87% من أجهزة الدولة، بمختلف القوانين المنظمة لأعمالهم، والتي تُسهم في توحيد وميكنة قواعد ومعايير وإجراءات احتساب "ضريبة كسب العمل والتأمينات" شهريًا عبر نظام (payroll).
  6. ضمان العدالة بين جميع العاملين، والمنافسة العادلة بين الشركات فى تقدير مصروفاتها، وتحقيق المستهدفات المنشودة بتعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة، وإرساء دعائم الشفافية، وتعظيم جهود الشمول المالي، وتحصيل مستحقات الخزانة العامة. كما تشمل أيضًا إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، باستثناء بعض الأعمال والأنشطة المحدودة.

تكليفات رئيس الوزراء طرح وثيقة السياسات الضريبية للحوار المجتمعي

وعرض وزير المالية اليوم، على رئيس مجلس الوزراء، مُستهدفات الوثيقة المُقترحة للسياسات الضريبية لمصر 2024 ـ 2030، مؤكداً أن إعداد هذه الوثيقة جاء بغرض عرض الخطط المستقبلية للسياسات الضريبية لجمهورية مصر العربية خلال الفترة المشار إليها، فيما يخص ضرائب الدخل، وضريبة القيمة المضافة، وضرائب الدمغة ورسم التنمية، والضريبة الجمركية، وتعريف المُجتمع الضريبي بمُستهدفات الدولة من النظام الضريبي مستقبلاً، والخطط التي تتبناها الوزارة لتحقيق هذه المُستهدفات، عن طريق إصلاحات مُخططة ومُتوازنة يتم التوافق عليها من خلال حُوارٍ مُجتمعي، وكذا النطاق الزمني لتطبيقها، سعياً لتحقيق أعلى درجة من اليقين الضريبي، والاستقرار في السياسات الضريبية، مما يساعد في الاستقرار الضريبي وخلق بيئة استثمارية أكثر جاذبية.

اجتماع رئيس الوزراء ومسؤولي المالية بشأن وثيقة السياسات الضريبية

وفي هذا الصدد، وجه رئيس الوزراء ببدء حوارٍ مُجتمعي على مقترح وثيقة السياسات الضريبية لمصر، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن، وأكد وزير المالية أنه ستتم مخاطبة مسئولي الحوار الوطني، والغُرف التجارية، وجَمعياتِ رِجالِ الأعمال، وغيرها من الأطراف المعنية وإرسال الوثيقة لهم، حتى يتسنى تلقى جميع الرُدود والملاحظات من هذه الجهات، تمهيداً لفتح نقاشٍ شامل مع كُل المُتخصصين والمُهتمين للوصول إلى الصيغة النهائية للوثيقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.