الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بحضور علماء وشيوخ

البيت المحمدي يحتفل بذكرى القطب أبوالحسن الشاذلي فى «حميثرة»

العلماء لدى العارف بالله أبي الحسن الشاذلي

العلماء لدى العارف بالله أبي الحسن الشاذلي

محمد الأزهرى

A A

نظم البيت المحمدي برعاية المشيخة العامة للطرق الصوفية، الاحتفال العلمي بذكرى انتقال القطب( أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه) بقرية الشيخ الشاذلي بوادي حميثرة بمحافظة البحر الأحمر بحضور لفيف من كبار العلماء، بينهم  د. إبراهيم الهدهد - رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والشيخ عبدالعزيز الشهاوي - شيخ الشافعية بالأزهر الشريف، والشيخ محمد زكي بداري - الأمين العام الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ود. محمد مهنا - الأستاذ بجامعة الأزهر، وخادم البيت المحمدي، والقارئ الشيخ  عيد حسن - القارئ باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعميد الإنشاد الديني الشيخ ياسين التهامي.

رموز دينية وشيوخ التصوف يحتفلون بذكرى انتقال الإمام أبوالحسن الشاذلي من وادي حميثرة

يذكر أن هذه الاحتفالية تقام للمرة الأولى في موعدها الرسمي الجمعة الأخيرة من شهر شوال بناء على توصيات مؤتمر البيت المحمدي للتصوف التي أقرتها مشيخة الطرق الصوفية، حيث كانت تقام قبل ذلك أثناء  مواعيد الحج  ويحدث بها ماليس في التصوف من  تجاوزات.

لأول مرة الاحتفال بذكرى انتقال الإمام أبوالحسن الشاذلي في الجمعة الأخيرة من شوال 


يشار إلى أن أبا الحسن الشاذلي ينتهي نسبه  إلى الإمام " الحسن بن علي " ، وقد ولد عام 593 ه بقرية ( غمارة ) المغربية القريبة من مدينة ( سبتة ) ، وتلقى علومه الإبتدائية على شيوخها، ثم تاقت نفسه وهو صبيٌّ يدرس إلى سلوك طريق القوم فاتجه إلى أبي عبد الله بن أبي الحسن بن حرازم، وتلقى منه مبادىء الطريق الصحيح بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان قد رحل إلى تونس ، وتلقى على شيوخها جميع العلوم الدينية ، وتفوق فيها حتى كانت له الرياسة على رجالها.

وصول العلماء والشيوخ لوادي حميثرة للاحتفال بمولد الإمام أبو الحسن الشاذلي

 

وكان الشيخ يطلب ( القطب ) بالعراق فأخبره أبو الفتح أن القطب في بلاده؛ فرجع الشيخ إلى المغرب وبحث حتى اجتمع  بالشيخ ( أبي محمد عبد السلام بن مشيش ) الشريف الحسيني بتطوان، ثم ارتحل إلى شمال إفريقية ، وسكن بها بلدًا تسمى ( شاذلة ) بتونس وإليها ينسب، ثم رحل إلى الإسكندرية وأقام بها وقد توفي الشيخ الشاذلي وهو في طريقه إلى الحجاز بصحراء ( حُمَيْثَرَة عيذاب ) بين الصعيد والقصير عام ( 656 هـ ) ومسجده وضريحه معروف يُزار من طريق قنا وأسوان رضي الله عنه .

وأكد البيت المحمدي، أن ذلك يأتي في إطار حرص البيت المحمدي  على إبراز الصورة الحقيقية للتصوف، والقضاء على التجاوزات التي تحدث بالموالد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search