الجمعة، 05 يوليو 2024

09:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البابا تواضروس الثاني يترأس صلوات الجمعة العظيمة من العباسية غدًا

البابا يترأس صلاة الجمعة العظيمة ـــ أرشيفية

البابا يترأس صلاة الجمعة العظيمة ـــ أرشيفية

مارسيل أيمن

الجمعة العظيمة، يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح غدٍ الجمعة، صلوات طقس صلوات يوم «الجمعة العظيمة»، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 

ويشارك البابا تواضروس الثاني في صلوات يوم الجمعة العظيمة لفيف من المطارنة والأساقفة، والشمامسة وشعب الكنيسة. 

الجمعة العظيمة «الحزينة»

وتحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، احتفال «الجمعة العظيمة» ضمن احتفالات عيد القيامة، إذ يقضي فيها الأقباط 12 ساعة من الصلوات المتتالية في الكنيسة، من الساعة السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً.

وفي هذا اليوم يرتدى الشمامسة، ملابس الحداد، أي ملابس بالون «الأسود»، إلى جانب الألحان الحزينة، والبعض منهم يصوم إلى ما بعد صلاة قداس ليلة العيد.

400 سجدة في جميع الاتجاهات

وتشهد الساعات الأخيرة من يوم «الجمعة الحزينة» صلوات مكثفة، وهي عبارة عن 400 سجدة، 100 مرة في كل اتجاه من اتجاهات الكنيسة الأربعة «بحري وقبلي وشرق وغرب»، وذلك من أجل الدعاء بالرحمة والمغفرة.

ويأتي بعد ذلك قانون الدفن وهو لحن «جولجوثا» والذي يتلى باللغة القبطية، ويعود تاريخ هذا اللحن الجنائزي إلى التاريخ الفرعوني إذ استخدم وقت دفن «الملك خوفو»، ويقوم الكاهن بدفن الصليب في وسط 11 عشب، رمزًا إلى الأعشاب التي كُفن بها المسيح.

وقبل الانتهاء من هذه المراسم، يتم تغيير الملابس السوداء واستبدلها بـ بطرشيل أحمر اللون «زنّار» تعبيرًا عن انتهاء صلب المسيح.

الزهور أبرز طقوس «الجمعة العظيمة»

يعد اصطحاب الزهور والورود من أهم طقوس الأقباط في «الجمعة العظيمة»، وذلك من أجل إحياء تذكار دفن السيد المسيح عقب صلبه، بنهاية طقوس اليوم.

وتعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية، يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب في الكنيسة الكاثوليكية من منتصف ليل الخميس، حتى السادسة من مساء الجمعة كما في الكنيسة القبطية والبيزنطية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.