السبت، 05 أكتوبر 2024

08:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البورصة السلعية تتفاوض مع قطاع الأعمال لطرح سلع جديدة

رئيس البورصة السلعية

رئيس البورصة السلعية

إسلام التمساح

A A

كشف  الدكتور عشماوي رئيس  البورصة السلعية، أنه جاري التفاوض مع وزارتي البترول والثروة المعدنية وقطاع الأعمال العام لطرح مجموعة من السلع للتداول بالبورصة في قطاعات في قطاعات البتروكيماويات والقطن،  منوها بأنه من المتوقع طرح سلعتين جدد، مضيفاً خلال مؤتمر وزارة التموين والتجارة الداخلية للإعلان عن طرح 12 فرصة استثمارية، أنه جاري أيضا بحث إضافة سلع جديدة بقطاع الحاصلات الزراعية والطاقة.

وأضاف عشماوي أنه من المستهدف أيضا جموع المصدرين خلال الفترة المقبلة ومن الممكن طرح كثير من المعاملات التجارية بالبورصة، مؤكداً أن البورصة ليست فقط لتداول السلع الزراعية والمنتجات الغذائية منوها بأنه من الممكن خلال الفترة القادمة التنسيق مع بورصات خارجية.

وحول عودة تداول السلعة المتوقفة على البورصة قال عشماوي إن البورصة ليست مسئولة عن تحديد عودة التداول و ذلك يتوقف على البائع والجهات التي تقوم بالطرح.

ولفت إلى هيئة السلع التموينية هي الجهة المنوط بها تحديد عودة تداول القمح على منصة البورصة كما أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية هي الجهة المنوط بها عودة تداول السكر.

وأضاف رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن استهداف الجهاز طرح أسواق جملة نموذجية يتم الاستثمار بها وتنفيذها من قبل القطاع الخاص بدلا من المحليات والغرف التجارية، مضيفاً مصر تستهدف حتى 2030 إنشاء 14 سوق جملة على مستوى الجمهورية  طبقا للدراسة التي قام بها الجانب الفرنسي للاحتياجات الفعلية لمصر من أسواق الجملة من 2024 إلى2030.

وأكد عشماوي أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يقوم بطرح الأراضي لإقامة تلك الأسواق بنظام حق الانتفاع لعدد سنوات معينة لتغطية تكلفة المرافق وتوفير فرص  وليس لتحقيق ربحية

وفيما يتعلق بإنشاء أول مركز للغذاء الأخضر في محافظة الاسماعيلية، قال عشماوي لم يتم طرح المشروع للاستثمار بعد، ولكن الدراسات موجودة وكافة المؤشرات المالية والاقتصادية تشير إلى أنه ذو جدوى اقتصادية.

وعن التفاوض لدخول سلاسل تجارية جديدة للسوق المصري، قال عشماوي: لم نقم بطرح جديد ولكن نسعى إلى التعاون مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل بعض المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لسنوات محددة، ويقوم القطاع الخاص بضخ استثمارات بتلك المنافذ المرخصة.

وأضاف عشماوي تم تحديد 14 منفذا من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية في أماكن مميزة قام  الجهاز بطرحها وجاري الاتفاق مع السلاسل التجارية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search