السبت، 06 يوليو 2024

01:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ذكرى ميلاد شارلي شابلن العرب محمود شكوكو.. تعرف على أبرز أدواره

محمود شكوكو

محمود شكوكو

شهاب عمران

كان أميا  لا يقرأ و لا يكتب وقدم أكثر من 600 مونولوج ألف معظمها تلقائيا بالفطره، هو "لبلب" الذي انتصر على عنتر ، و الصديق المخلص لـ"لأسطى حسن" و صديق "فلافل" او نعيمة عاكف في فيلم "مليون جنيه" أنه الفنان محمود شكوكو .

ولد محمود شكوكو في منطقة الدرب الأحمر بمدينة القاهرة في1 مايو عام 1912 ، وعمل مع والده منذ الصغر في ورشة النجارة، مما حرمه من الذهاب للمدرسة

الفنان محمود شكوكو 

اسمه محمود إبراهيم إسماعيل موسى الشهرة شكوكو  ولد في الكحكيين - الدرب الأحمر ، القاهرة في1 مايو عام 1912ممثلو مونولوجيست مصري.

نشأته شكوكو


 

اشتغل نجارا مع والده فى بداية حياته حتي بلوغه سن العشرين، وأخذ اسم شهرته شكوكو من ابوه الأسطى إبراهيم شكوكو.

مشواره الفني 

اتجه للفن بانضمامه للفرق الفنية التي كانت تقدم عروضها فى المقاهي المجاورة  لدكانة أبيه، اشتغل فى هذه الفرق كهاوي وكان يلقي النكات ويغنى مواويل شعبيه وعمل في شارع محمد على و غني في الأفراح بدون أجر الي ان اصبح مشهورا .
بعد إنشاء الإذاعة المصرية بسنتين سنة 1936 طلبه محمد فتحي بلبل الإذاعة  لكي ينضم اليها كمغني للمونولوج ..اشتغل شكوكو فى فرقة على الكسار و كان يلقي المونولوجات و الفكاهات مع قليل من  التمثيل، انضم لفرقة حسن المليجى انضم لفرقة محمد الكحلاوي ،و زادت شهرته من هذه الفترة .

تكوينه فرقة استعراضية باسمه 

فى سنة 1936 كون فرقة استعراضيه مع سعاد مكاوي وثريا حلمي وكان يقدم استعراضاته ومنولوجاته على مسرح الأزبكية قام  ببطولة فيلم «بنت البلد» مع هاجر حمدي.
وبعد انتشاره كمنولوجيست انهالت عليه العروض السنيمائية وعمل في أفلام كثيرة تربو علي مائة فيلم مع مشاهير النجوم وقتها ومنهم إسماعيل ياسين لعب  في معظمها دور ابن البلد. 
قدم لمسرح العرائس شخصية الأراجوز المشهورة التي كان يتدرب عليها طلبة معهد الموسيقي ومعهد التمثيل ....
الفنان المصري الوحيد الذي صنعوا له  تماثيل على شكله بالجلابية البلدي و الطاقية المميزة التي كان يلبسها.

من أشهر مونولوجاته 

ورد عليك فل عليك - ياخولي الجنينة ادلع با حسن - حبيبي شغل كايرو - أشوف وشك تومورو - ما كان انعذر ولا باع جزر وغيرها الكثير تعدت 600مونولوج .


عدد الجوائز 


حصل علي جائزة الدولة التقديرية من الرئيس أنور السادات وكان سعيدا جدا عندما علم بتكريمه، واخذ يتدرب قبلها بأيام علي الكلام الذي سيقوله للرئيس عندما يسلمه الجائزة وحانت لحظة استلامه الجائزة ولكنه نسي كل ما تدرب عليه واسعفته موهبته وبديهيته عندما قال للرئيس بكل عفوية “انا لما بشوفك بيروح مني الكلام وانساه "، وانفجر الرئيس بالضحك وكل المحيطين به واحتضنه السادات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.