الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضحية جديدة، تحرك برلماني ضد شركة «أوبر» لمنع تكرار ظاهرة حبيبة الشماع

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد ممدوح

A A

طالبت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، الحكومة بوقف ترخيص عمل شركة «أوبر» ومثيلاتها فى مصر بشكل مؤقت، لحين التزام الشركات بالضوابط والإجراءات اللازمة للتشغيل
التى حددها قرار رئيس الوزراء رقم  2180 لسنة 2019، وأحكام قانون تنظيم النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

جاءت مطالبة النائبة أمل سلامة بعد تكرار جرائم محاولات التحرش وهتك العرض، ومنها واقعة سائحة ألمانية تدعى “كرستين . م . ه ”؛ والتي اتهمت فيها سائق أوبر  يدعى “محمد . ف . ذ ” بمحاولة اختطافها وهتك عرضها؛ وقضت محكمة الجنايات فى جلستها يوم الاثنين الماضي بمعاقبة المتهم بالسجن لمدة 3 سنوات؛  فضلا عن أن هذا الحكم جاء بعد الواقعة المؤسفة التى أودت بحياة حبيبة الشماع المعروفة باسم ( فتاة الشروق )؛ وعاقبت المحكمة سائق أوبر السجن لمدة 15 عاما؛ لاتهامه بالشروع في خطف المجني عليها حبيبة الشماع، وتزوير أوراق قدمها للعمل بالشركة، وتعاطي مواد مخدرة والقيادة تحت تأثير المخدر.

 

وقالت النائبة أمل سلامة، أنها تلقت أوراق القضية الجديدة من الدكتور محمد صلاح اللبودى المحامي بالنقض وكيلا عن المجنى عليها السائحة الألمانية فى القضية رقم 26958 لسنة 2023 جنايات البساتين والذى اتهمت فيه سائق أوبر بمحاولة الاختطاف وهتك العرض، وقضت المحكمة بمعاقبة المتهم بالسجن 3 سنوات.


وأضافت النائبة أمل سلامة أن تكرار مثل تلك الجرائم يؤثر سلبا على السياحة الوافدة الى مصر؛ فضلا عن تهديد الأمن والسلم الاجتماعي؛ وخصوصا أن وسائل النقل التي تعتمد على التطبيقات الذكية؛ أصبحت ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها فى متطلبات الحياة اليومية.


وشددت على ضرورة الالتزام بالضوابط الخاصة باختيار السائقين؛ بما فى ذلك صحيفة الحالة الجنائية وتحليل المخدرات بشكل دورى؛ للتأكد من حسن السير والسلوك؛ فضلا عن التزام السيارات العاملة فى هذا المجال بوضع العلامات الايضاحية؛ لتمييزها عن باقى السيارات الموجودة فى الشارع؛ مع تركيب كاميرات مراقبة داخل السيارات لتسجيل الرحلات بالصوت والصورة بشكل دقيق، مع إعلام الراكب أن الرحلة مصورة؛ مع تركيب جهاز تعقب (جي.بي.اس) داخل جميع السيارات، حيث تكون الكاميرات وأجهزة التعقب متصلة بالأجهزة المختصة بوزارتى النقل و الداخلية لرصد ما يحدث بشكل كامل أثناء الرحلات، وهو ما قد يجنبنا أن نكون أمام مثل تلك الحوادث المؤسفة 

ومن جانبه قال الدكتور محمد صلاح اللبودى المحامي بالنقض وكيل السائحة الألمانية أن شركة  أوبر مسئولة مسئولية تضامنية مع السائق عن تكرار تلك الجرائم؛ فهي تحصل على26 % من قيمة الرحلة؛ ولا تلتزم بالإجراءات والضوابط التي حددها قرار رئيس الوزراء؛ وأحكام قانون تشغيل وسائل النقل البرى؛ التي تعتمد على التطبيقات الذكية.


وأضاف أنه أقام دعوى مدنية على شركة أوبر؛ بعد معاقبة سائقها بالسجن 3 سنوات فى قضية محاول اختطاف وهتك عرض السائحة الألمانية؛ مشددا على ضرورة وقف ترخيص تشغيل الشركة لحين التزامها بالضوابط والإجراءات المنظمة لذلك بهدف حماية المواطنين والسائحين من تلك الجرائم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search