السبت، 06 يوليو 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عقوبات صارمة على الرياضة التونسية بسبب «المنشطات»

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

رحمة عويس

فرضت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) عقوبات صارمة على الرياضة التونسية، بسبب عدم امتثال السلطات الرياضية في تونس للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات. 

وتأتي هذه العقوبات نتيجة عدم اتباع المعايير الدولية في طرق وتحاليل الكشف عن حالات تعاطي المنشطات، بالإضافة إلى عدم الالتزام بمجموعة القواعد المتعلقة بمكافحة المنشطات ومعاقبة أي خرق قانوني لتلك القواعد.

وبموجب قرار "وادا"، لن يسمح لتونس بتنظيم أو استضافة بطولات رياضية إقليمية أو قارية أو عالمية في أي من المجالات الرياضية. 

ويضاف إلى ذلك، لن يتم رفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقبلة في باريس خلال صيف 2024، إلا إذا عادت تونس للالتزام بمعايير وادا لمكافحة المنشطات.

وتشمل العقوبات أيضًا إقصاء الممثلين التونسيين من العمل في لجان أو مجالس إدارة “وادا” طوال فترة العقوبة.

 منحت “وادا” تونس وثلاث منظمات في دول أخرى مهلة قدرها 4 أشهر للامتثال لمعايير المدونة العالمية لمكافحة المنشطات في الرياضة، وذلك اعتبارًا من الأول من نوفمبر. 

ومع عدم تلقي أي تطورات من تونس حتى أول أبريل 2024، أصبح القرار "نهائيًا وفوريًا" بشأن عدم الامتثال لتونس، وذلك بسبب "عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني"، وفقًا لبيان رسمي صادر عن وادا.

وطالبت "وادا" تونس بتنفيذ عدد من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية للوكالة التونسية لمكافحة المنشطات، بهدف الامتثال لمدونة الإطار القانوني التونسي. ومع ذلك، لم تتلق وادا أي معلومات تفيد بأن تونس قامت بحل مسائل عدم الامتثال حتى الآن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.