السبت، 06 يوليو 2024

03:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في عيدهم، الاحتلال اعتقل 5100 عامل فلسطيني من أماكن عملهم بالضفة

أوضاع العمال في فلسطين

أوضاع العمال في فلسطين

وداد العربي

في العيد العالمي للعمال، قال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، إن الاحتلال اعتقل 5100 عامل فلسطيني من أماكن عملهم بالضفة أو أثناء عودتهم إلى غزة خلال 2024.

وأضاف: «أكثر من 235 ألف عامل فلسطيني بالداخل المحتل توقفوا عن العمل لأكثر من 6 أشهر».

دعوة للتحرك الدولي لإنهاء أزمة العمال الفلسطينيين

وعلى ذات الصعيد، أطلقت اللجنة الملكية لشؤون القدس نداءً عاجلاً إلى منظمة العمل الدولية والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة للتدخل الفوري والعمل على إنهاء الأزمة التي يواجهها العمال الفلسطينيون، في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة والضفة الغربية.

كما أكد عبدالله كنعان، الأمين العام للجنة، في كلمته بمناسبة اليوم العمال العالمي، أن العمال الفلسطينيين وعائلاتهم يعانون من ظروف قاسية بسبب الإجراءات الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن العدوان الذي بدأ في 7 أكتوبر أدى إلى وقوع كارثة إنسانية كبيرة.

التأثيرات الاقتصادية والإنسانية لأزمة العمال الفلسطينيين

وشدد «كنعان» على أن الهجمات أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا وجرحى، وتشريد ملايين الأشخاص، وتدمير البنية التحتية الاقتصادية، مما أثّر بشكل مباشر على العمال، حيث فقد الكثيرون منهم حياتهم أو أصيبوا أو اعتقلوا أو نزحوا، بالإضافة إلى خسارة مصادر رزقهم وتلف البضائع.

ارتفاع معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى 57% 

كما أوضح أن منظمة العمل الدولية تتوقع ارتفاع معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى 57% في الربع الأول من العام، مع فقدان أكثر من نصف مليون وظيفة، وذلك بالإضافة إلى الوظائف التي فقدت في القطاع الخاص والتهديدات التي تواجه عمل وكالة الأونروا والمنظمات الإنسانية.

تدهور الأوضاع العمالية في قطاع غزة

فيما قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر 2023 أدى إلى توقف النشاط الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة بشكل غير مسبوق، فمع بداية العدوان على قطاع غزة

وتابع: «قفزت معدلات البطالة إلى مستويات غير مسبوقة تشير التقديرات إلى ارتفاع معدلات البطالة لتصل إلى 75% في آخر 3 شهور من 2023 مقابل 46% في شهور (7،8،9) من عام 2023 مما يعني فقدان ما لا يقل عن 200 ألف وظيفة خلال الشهور الثلاث الأولى من العدوان.

التأثير على العمالة في الضفة الغربية

أشار الجهاز الإحصائي الفلسطيني إلى تأثير العدوان على العمالة في الضفة الغربية، حيث ارتفعت معدلات البطالة بشكل كبير، وانخفض عدد العاملين بشكل ملحوظ، سواء داخل الضفة أو في إسرائيل والمستعمرات الإسرائيلية.

وتابع المركزي للإحصاء: «انخفض عدد العاملين من الضفة الغربية في إسرائيل بشكل كبير جدا ما بين شهور (7،8،9) والثلاثة شهور الأخيرة من 2023 بحوالي 130 ألف عامل نتيجة الاغلاقات المشددة التي فرضها الاحتلال عقب العدوان على قطاع غزة، فبلغ العدد الإجمالي للعاملين في إسرائيل حوالي 17 ألف عامل في الربع الرابع 2023 مقارنة مع حوالي 147 ألف عامل في شهور (7،8،9) من عام 2023». 

كما انخفض عدد العاملين في المستعمرات الإسرائيلية من حوالي 25 ألف عامل في شهور (7،8،9) من 2023 إلى 7 آلاف عامل في الثلاثة شهور الأخيرة من2023».

وأكد خبير اقتصادي لوكالة شهاب، أن العمال يعيشون إجازة قسرية في غزة ونسب البطالة تجاوزت 90 بالمئة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.