السبت، 05 أكتوبر 2024

04:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عفوا أيها القانون .. وقت الشيفت 8 ساعات من أيام الفراعنة

الفراعنة أول طبق قانون العمل

الفراعنة أول طبق قانون العمل

تقى محمود

A A

على الرغم من تطبيق العديد من دول العالم، لقوانين العمل الحديثة، التى تنظم العلاقة بين الموظفين والمؤسسة العاملين بها، إلا أن الفراعنة كانوا سابقين أيضا فى هذا المجال، إذ كشف أحمد عامر،  الخبير الأثري ، الباحث في علم المصريات، إن  القوّة البشرية والعمّالية في مصر القديمة كانت بمثابة كلمة السر في قيام أعظم حضارة عرفتها الإنسانية على وجه الأرض، ولقد عرف حكام مصر القديمة حقوق العمال، حيث قامت حضارة مصر القديمة قامت على 3  أسس هي الإيمان والعمل والعلم، وكان العمل هو التطبيق العملي للإيمان والعلم .

وأضاف عامر،  في بيان صحفى، إن الحضارة المصرية القديمة منحت للعامل العديد من الحقوق في أثناء العمل المُكلف به، فكان فريق العمل الذي عمل على بناء مدفن الفرعون كان يتألف من مابين 40 إلى 60 شخصًا وكانوا مقسومين إلى مجموعتين كل واحدة منهم تعمل في طرفها الخاص من المدفن، على رأس كل مجموعة كان يقف المعلم، “القيادة العليا” الذى كان بدوره يقدم تقريره إلى مساعد الفرعون "الوزير" الذي كان يزور الوادي دوريا للتفتيش.

وكانت مدة العمل 8 ساعات يوميًا، وكانت مرتباتهم فى شكل مواد غذائية من الصوامع والمخازن الملكية ومنها خضار وأسماك وقطع من النحاس والقماش وحبوب وبقول وزيوت ودهون وجعة “ بيرة”  بجانب مكافأة تشجعية تصرف فى المناسبات مثل أعياد دينية وجلوس الملك.

 

وقال عامر ، كانت هناك قرى خاصة كانت مخصصة للعمال مثل مدينة عمال الهرم الأكبر، وفي عصر الدولة الحديثة بدأ العمال يستقرون في قُري خاصة بهم ليكونوا بالقرب من عملهم فاستقروا بقرية دير المدينة والتي يرجع اسمها إلى الدير القبطي الذي أُنشئ في القرن السابع الميلادي.

واستكمل الخبير الأثري: في عصر الدولة الحديثة، تم إنشاء أول نقابة للعمال في التاريخ، بمدينة العمال في الأقصر، في عهد الملك “رمسيس الثالث” .

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search