الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عيد العمال، مطالب ثمنها «الدم» وإضرابات منذ القرن الـ19 انتهت بتطبيق نظام «الشيفت»

ثورة العمال في أمريكا - أرشيفية

ثورة العمال في أمريكا - أرشيفية

مصعب فرج

A A

تحتفل مصر اليوم الموافق 1 مايو من كل عام بعيد العمال، والذي يطلق عليه أيضا يوم العمال، ويعتبر عطلة رسمية في أكثر من 100 دولة؛ للاحتفاء بدور العامل المحوري في تحقيق التنمية والنهضة العامة، كما يعتبر هذا اليوم إحياء لذكرى النضالات والمكاسب التاريخية التي حققها العمال والحركة العمالية.

وكالعادة ونظرا لهذه المناسبة العظيمة تقديرا للجهود المبذولة من الإنسان لتغيير الحياة والكون من حولة، خصصن العديد من بلدان العالم هذه الذكرى لتكون شاهدة على المجهودات المبذولة منهم.

وفي السطور التالية، نلقي الضوء على سبب تخصيص هذا اليوم من كل عام للاحتفال بالعامل وجهوده المضنية في خدمة المجتمع.

الثورة العمالية الأولى

عيد العمال، البداية من القرن التاسع عشر

كانت البداية في القرن الـ 19، وقتها كانت تعيش الولايات المتحدة الأمريكية ثورة صناعية كبرى، وفي هذا التوقيت كانت أمريكيا تزخر بطبقة كبيرة وواسعة من العمال على مستوى العالم، وكانوا يمثلون الشريحة الأكبر من الشعب الأمريكي في هذا التوقيت.

ونظرا للرؤية والهدف الأمريكي في هذا التوقيت، بتحقيق ثورة صناعية عالمية، كان هناك إهمال شديد وقوي لحقوق العمالة، وكانوا يعيشون ظروف قاسية ومروعة من قضاء ساعات عمل طويلة إلى أجور متدنية، وقتها على صوت العمال وأصبح هناك إضرابات متكررة في العقد الثامن من القرن التاسع عشر شائعة جداً.

وفي هذا التوقيت وهذه الظروف التي مرت بها الطبقة العمالية الأمريكية، كانت العمالة تتألف من عدد كبير من الاشتراكيين والشيوعيين وغيرهم من اليساريين الذين كانوا يؤمنون بضرورة القضاء على النظام الرأسمالي من أجل انهاء الاستغلال، وكان العديد من هؤلاء القادة مهاجرون من أصول المانية.

أول دعوة لاتحاد نقابات العمال للإضراب وتطبيق العمل 8 ساعات

اتحاد نقابات العمال

دعى اتحاد نقابات العمال في الولايات المتحدة إلى إضراب في الأول من مايو عام 1886، وكانت المطالبات بثماني ساعات عمل يومياً، وشارك في الإضراب أكثر من 300 ألف عامل من المصانع التي يعملون فيها في جميع أنحاء البلاد.

قتل العمالة الأمريكية مقابل الثورة الصناعية

وفي 3 مايو قتلت الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية، عددًا من العمال المضربين في مدينة شيكاغو، وفي اليوم التالي انفجرت قنبلة في ختام تجمع عمالي وأدت إلى مقتل 7 من رجال الشرطة وعدد من العمال المضربين في ساحة هيماركيت في مدينة شيكاغو.

وعليه تم إحالة القضية إلى القضاء الأمريكي الذي حكم على ثمانية من القادة النقابيين بتهمة الضلوع في الهجوم، وأعدم أربعة منهم عام 1887، بينما عفا حاكم ولاية ايلينوي عن البقية عام 1893 وندد بالمحاكمة.

دعوة أممية بتوحيد نضال العمال حول العالم والعمل لـ 8 ساعات

عام 1889 كتب رئيس اتحاد نقابات العمال في أمريكا إلى المؤتمر الأول للأممية الثانية الذي عقد في باريس، داعياً إلى توحيد نضال العمال حول العالم وكان شعارهم 8 ساعات للعمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات للنوم. 

وقرر المؤتمر الاستجابة لهذا المطلب عبر الدعوة إلى «مظاهرات حول العالم» في الأول من شهر مايو في العام التالي أي عام 1890، وأصبح هذا اليوم منذ ذلك العام عيداً للعمال حول العالم.

العمال المصريين

الرئيس عبد الناصر يقر عيد العمال رسميا في 1 مايو عام 1964

وفي عام 1924 كان في مصر تراث عمالي مستقل للاحتفال بعيد العمال، ومع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجي للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.

وفي عام 1964، أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search