الخميس، 04 يوليو 2024

01:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أول رد من الصحة على اعترافات شركة أسترازينيكا بشأن لقاح كورونا

 الدكتور حسام عبد الغفار

الدكتور حسام عبد الغفار

محمد النجار

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، في معرض تعليقه على اعتراف شركة أسترازينيكا أمام أحد المحاكم البريطانية بأن لقاح الشركة ضد كورونا قد يسبب زيادة معدلات الإصابة بالجلطات، قائلا إن مسألة عرض التجلط هو أحد الأعراض المعروفة والمقررة منذ سنة 2021 بنسبة 3 لكل مليون شخص، وهو ما يعكس أنه عرضًا شديد الندرة.

وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن نسبة أو معدل الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم تكاد تكون مماثلة، ومقاربة لمعدل الإصابة بالجلطات بعد الإصابة بالفيروس، ولهذه الأسباب، فإنه منذ عام 2021 لم توصي أي مؤسسة دوائية عالمية، سواء منظمة الدواء الأوروبية أو منظمة الصحة العالمية، بتوقف الحصول على اللقاح لأن الفوائد المرجوة من الحصول عليه أكبر بكثير من الضرر، بل أن الإصابة بفيروس كورونا قد تزيد من احتمالية الجلطات أكثر بعشرات المرات مقارنة بحالة الحصول على التطعيم.

الإصابة بالجلطات يأتي بعد شهرين 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أن الحديث اليوم عن تلك الجلطات يتزامن مع عام 2024، أي بعد سنوات، في حين أن عرض الإصابة بالجلطات يأتي في نافذة زمنية لا تتجاوز الشهرين بعد الحصول على اللقاح كعرض جانبي نادر بشدة.

وتابع: “بالنسبة لزيادة معدلات الجلطات، فإن احتمالية الإصابة بالتجلط بعد الإصابة بفيروس كورونا أكثر عشر مرات من فرص التجلط بعد التلقيح، كما أن الفائدة الناجمة عن التلقيح أعلى بكثير وتفوق الأعراض الجانبية التي قد تحدث من الحصول على اللقاح”.

 

استرازينيكا تفجر مفاجأة

وفي وقت سابق، فجرت شركة استرازينيكا البريطانية، مفاجأة من العيار الثقيل حول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في الفترة الماضية.


وتناولت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، المشكلة التي تعلقت بلقاح "أسترازينيكا" ، حيث أوضحت أن الشركة المنتجة للقاح سوف تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي أشارت إلي أنها تعرضت للأذى بسبب لقاحها "المعيب".
وفي نفس السياق أفصحت شركة استرازينيكا البريطانية، أن لقاحها المضاد لـ فيروس كورونا، يسبب آثارا جانبية نادرة مميتة وهى «تخثر الدم» علي حد وصفها.

 

الموقف القانوني للشركة 

وعقب انتشار اعتراف الشركة علي المواقع الإخبارية المحلية والعالمية، سوف تواجه شركة أسترازينيكا دعوى جماعية من قبل عشرات العائلات، التي تزعم أنهم تعرضوا للتشوه أو الموت بسبب لقاح أسترازينيكا، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

 

أضرار لقاح استرازينيكا المضاد لـ كورونا

ومن المقرر أن يمنح نظام دفع أضرار اللقاحات تعويضات لـ الأشخاص، الذين أصيبوا بسبب اللقاحات، ولكن شركة أسترازينيكا قالت إن الدعاوى المرفوعة ضد الشركة مشوشة وخاطئة في القانون.

وقالت شركة استرازينيكا لـ الأدوية واللقاحات، إن ملف الفوائد والمخاطر للقاح، كان ولا يزال إيجابي، ولكن يعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

 

تعويضات بالملايين لمن أصيبوا بأضرار من لقاح استرازينيكا

وفي سياق متصل، وضعت هذه الادعاءات شركة استرازينيكا في ورطة كبيرة، حيث سيتم مقاضاة الشركة في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابات خطيرة في عشرات الحالات.

لقاح استرازينيكا يسبب «TTS» تخثر الدم مع متلازمة نقص الصفائح

وكشف محامو بعض العائلات المصابة، أن اللقاح أنتج آثارا جانبية كان لها تأثيرا مدمرا على عدد صغير من العائلات، وذلك تزامنا مع اعتراف AstraZeneca، التي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية، قدمت إلى المحكمة العليا أن لقاحها، يمكن في حالات نادرة جداً أن يسبب TTS، و«TTS» هو اختصار لحالة تخثر الدم مع متلازمة نقص الصفائح.

 

لقاح استرازينيكا له أثار جانبية خطيرة 

وتحدثت الشركة عن هذه الحالة، حيث وصفتها «أسترازينيكا» كـ أثر جانبي محتمل، وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.