الخميس، 04 يوليو 2024

11:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شادي محمد في حواره لـ«الجمهور»: الأهلي حقق هدفه بضم إمام عاشور ولاعيبه كتير «عقودهم في الدرج» ومستحيل أشجع الزمالك لكن بحترمه

الكابتن شادي محمد

الكابتن شادي محمد

حوار – دنيا عبده 

-رمضان صبحى قال لجماهير الأهلى أنتم بابا وماما وطلع مش وفى لهم ورحل..
-اللعيبة في مصر بتاكل فتة قبل المباراة
-لاعبين مفاجأة كتير مضوا للأهلى وعقدهم في الدرج
-مستحيل أشجع الزمالك لكن بحترمه
-الأهلى حقق هدفه بضم إمام عاشور
-حسام عاشور تعرض للظلم
-الأهلي لا يخسر إلا بفعل فاعل
-محمد صلاح لاعب ميتكررش ومن طراز فريد


شادي محمد هو أحد أهم اللاعبين في تاريخ النادي الأهلي، والأكثر تتويجًا بالبطولات مع المارد الأحمر، بالإضافة إلى كونه قائد الجيل الذهبي للنادي الأهلي.
أجرى موقع «الجمهور» حوارًا مع الكابتن شادي محمد قائد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي السابق، في العديد من الأمور المهمة داخل القلعة الحمراء، وكواليس في حياته يتحدث عنها لأول مرة.. وجاء الحوار كالتالي:

شادي محمد


هل الأهلي خالف مبادئه بضم اللاعب إمام عاشور؟
هذا «كلام فارغ» فالأهلي مدرسة كبيرة تُعلم أصول الإدارة الرياضية جميع الأندية، وهذا سر نجاحه وتحقيقه للبطولات، فهو مدرسة عريقة لا يختلف عليها اثنان، فهو لا يُخلق أعذارا، بل يقل للجميع "اشتغل عشان ترجع تنجح بلاش تدور على حاجة تضحك بيها على الجماهير".

والمباراة التي سب فيها إمام عاشور رموز الأهلي، كان لاعبًا صغيرًا في صفوف الغريم التقليدي، ولم يكن على ذمة الأهلي، ويجب مُعاقبته عندما يفعل ذلك وهو داخل جدران القلعة الحمراء، "والأهلي محتاجه، لأنه لاعب واعد".

وكل ما يُقال كلام استهلاكي، لا أساس له من الصحة، "ومحدش هيعلم الأهلي القيم والمبادئ"، والأهلي كبير بمن حضر من لاعبيه، وإدارته، وجماهيره، فهو حقق هدفه بضم إمام عاشور بحنكة ودهاء.

إمام عاشور

ضم إمام عاشور مثل عودة رمضان صبحي ما رأيك ؟
الموضوع يختلف تمامًا ما فعله إمام عاشور يختلف عن رمضان صبحي، هذا شخص قال لجميع الجماهير : " الأهلي بابا وماما وخالتو وعمتو وتيته ونينه وفي الآخر ساب الفريق ومشي"، هذا حق اللاعب ولكن من المفترض أن يكون أوفى لأنه "ابن النادي"، وأشكر النادي الأهلي على التعامل بهذه الطريقة، وهناك مواقف لا يستطيع الأهلي تخطيها بسبب جماهير المارد الأحمر الرافضة تمامًا عودة رمضان صبحي.

رمضان صبحي

ما رأيك في ضم أحمد سيد زيزو إلى الأهلي ؟
زيزو من أهم لاعبي مصر، و يستحق التواجد في القلعة الحمراء، ولكن لا أحد يضيف إلى النادي الأهلي " النجوم مشيت والأهلي مكمل في بطولاته وتاريخه"، وهناك الكثير من اللاعبين مضوا للنادي الأهلي " عقودهم في درج النادي.. وافتكروا كلامي كويس"، والأهلي هو سيد قراره وكلمته شرف" اسألوا شيكابالا وبشير التابعي".

زيزو

رأيك في اعتزال حسام عاشور داخل الأهلي؟
حسام عاشور خطؤه يُغتفر، واللاعب تعرض للظلم فهو صاحب تاريخ كبير مع الأهلي، ولكن تعامل مع "السوشيال ميديا" وهو لا يستطيع وموقفه لا يُقارن بمواقف أخرى.

حسام عاشور

لماذا لم تحصل على منصب إداري في القلعة الحمراء ؟
الأمور لها حسابات أخرى ويأتيك ما يليق بك واسمك، وتواجدي في قناة الأهلي لمدة 7 سنوات أمر مهم للغاية، فالإعلام هو القوى الناعمة، أنت تقود الجماهير من خلال برنامج من وجهة نظري هو الأقوى ومن أفضل البرامج في قناة الأهلي وأشكر ربنا على البصمة التي تركتها من خلال عملي داخل القناة، ولا يوجد أفضل من كونك القائد والكابتن التاريخي للنادي الأهلي وسط رموز المارد الأحمر فهي نعمة كبيرة، وأزداد عشقًا وحبًا للأهلي وأنا خارجه، وهذه مبادئ الأهلي الذي ساعدنا و«خيره علينا».

شادي محمد

من من لاعبي الأهلي السابقين فاجأك تصرفه تجاه الفريق ؟
لن أذكر أسماء أستطيع فعل ذلك ولكن جماهير الأهلي تعلم جيدًا من المخلص وغير المخلص ومن المحب للنادي والكاره، وهناك بعض الأسماء دائما ما تهاجم المارد الأحمر من أجل المصلحة « لو مش عارف أخد مصلحة أهاجم»، وهذا لا يليق بأسماء خدمت النادي الأهلي وساعدهم على أن يكونوا ذا قيمة في المجتمع.

شادي محمد

هل محمود الخطيب هو الرئيس التاريخي للنادي الأهلي؟
جميع رؤساء النادي الأهلي مثل صالح سليم، حسن حمدي، محمود طاهر، ومحمود الخطيب، جميعهم سواء، ولا يوجد ما يُسمى الأفضل، جميعهم على قدر كبير من الاحترام، والقدرة على مواصلة مسيرة النادي الأهلي.

هل ممكن أن تشجع الزمالك ؟
لا أستطيع تشجيع أي فرقة بخلاف الأهلي، أحترم الزمالك ولكن غير مُجبر على تشجيعه، وهذا بعيد عن التعصب.

ما رأيك في ثقة محمد عبد المنعم الزيادة ؟
محمد عبد المنعم واحد من أهم المدافعين في مصر، هو مدافع متكامل، يستطيع الحفاظ على الكرة، وتسجيل الأهداف، ومتميز في العديد من الأمور من حيث التوقعات والسرعات فهو لاعب سوبر ولكن" التعالي" على الكرة يعطي انطباعا بالغرور ولابد أن يكون هادئا وإذ فعل ذلك يُصبح في مكانة ثانية.

محمد عبد المنعم

ما الفرق بين جيل الأهلي الحالي والجيل الذي لعبت معه ؟
هناك العديد من الفروق بين كافة الأجيال، فكل جيل له ظروفه الخاصة، وليس فقط في اللاعبين، بل في الجماهير أيضًا، على الرغم من الإمكانيات المادية الكبيرة إلا أن التشجيع اختلف تمامًا عما كان سابقًا، فكنا نكتسح جميع الفرق ونتصدر كافة البطولات، وإذا ت عاد بنا، تُصبح كارثة بكل المقاييس، فأتمنى أن يحقق الجيل الحالي جميع البطولات التي يُشارك المارد الأحمر فيها، ولا يجب أن نضع ضغطا على اللاعبين، لأن كل جيل له ظروف الخاصة، وجيلي كان يملك أسماء كبيرة، فإذ خسرنا مباراة، تحدث مشاكل كثيرة، لذا لا أريد إلقاء اللوم على الأجيال الحالية، وفي حال خسارة أي بطولة« بتكون بفعل فاعل».



هل لاعبي الجيل الحالي يلعبون من أجل المقابل المادي ؟
لا يُمكننا قول ذلك، فهو يلعب من أجل المكاسب المادية والمُتعة أيضًا، والسبب الأساسي في ترويج هذه الشائعة يعود إلى المبالغ المالية التي يتقاضها العديد من اللاعبين، فهناك بعض اللاعبين يحصلون على مبالغ ضخمة لا يستحقونها "مفيش لاعيب واو"، وبعض الدوريات تنفق مبالغ كبيرة على اللاعبين الذين قاربوا على ترك المستديرة تحت شعار "تكريم العواطف"، وهذا خطأ كبير، فهذه المشاعر مكانها المنزل.

ما أقرب لاعب إلى قلبك؟
يُوجد عدة لاعبين أبرزهم، محمد بركات، فهو شخص طيب القلب، وذكي، ولا يفتعل أي مشاكل أو أخطاء داخل الملعب، إضافة إلى اللاعب عماد متعب، وحسام غالي، ووائل جمعة، وجميع اللاعبين وقفوا بجوار النادي، ودعمهم كافة الجماهير، والأهلي يُحقق الانتصارات بفضل "جماهيره الوفية وإدارته الحكيمة".

ما رأيك في مقارنات شيكابالا بمحمد صلاح؟
محمد صلاح لا يقارن بأحد، فهو لاعب من طراز فريد، فالعالم بأكلمه يتحدث عنه، وهو خير سفير لنا، "واللعيبة في مصر بتاكل فتة ولحمة وبيروحوا يسهروا بعد الماتش، ودا بيعمل ميديتشن"، فهو لاعب يعطي للكورة حقها.

محمد صلاح

هل اللاعيبة في مصر تعتمد على الواسطة؟
لا توجد واسطة في كرة القدم، فلا يوجد مدير فني يدخل لاعب التشكيل الأساسي وهو يعلم أنه لا يفيد الفريق، لذا لا أشجع الأهالي التي تدفع مبالغ مهولة، لدخول أولادهم الوسط الرياضي وهم لا يستحقون.

ما شعورك عندما سجلت هدفا في مرمى الأهلي وأنت لاعب في صفوف الإسماعيلي؟
شعرت بالحزن الشديد، وإحساس لا يوصف، معقول أستعد أمام جماهير الأهلي، وأعلم تمامًا الحساسية بين الأهلي والإسماعيلي خاصةً أن المباراة في الإسماعيلية، وأصعب وقت عندما هتفت لي جماهير الأهلي قبل المباراة، حتى وصلت إلى رغبتي في الانسحاب وعدم خوض المباراة، أحترم الإسماعيلي تمامًا ولكن " لو رجع بيا الزمن مش هلعب له"، حققت تاريخا كبيرا مع الأهلي وكان يجب عدم الذهاب إلى ناد آخر، حققت تاريخا بحروفٍ من ألماظ مع الأهلي وليس من ذهب حققت 29 بطولة، أنا أول لاعب في تاريخ مصر تخطيت 100 مباراة في بطولة إفريقيا.

شادي محمد

ماذا عن حياتك بعد اعتزال الساحرة المستديرة ؟
أحاول دائمًا البعد عن كرة القدم، بسبب الوقت الطويل الذي قضيته داخلها، والضغوط التي تعرضت لها طوال الوقت بسبب اللعب لناد كبير مثل الأهلي، الذي يمتلك جماهيرية كبيرة جدًا وهناك ثقافة الانتصار الدائم و«قدرك إنك بتلعب في الأهلي»، وحاليا أحب الخروج والسفر فـأنا محب للحياة ومجنون بها.

بعيدًا عن الملاعب.. ما علاقتك بأسرتك ؟
الجميع يعرف أنني من محافظة الإسكندرية وأهلي يقيمون هناك أذهب لهم، وبسبب مشغولاتي الكثيره هم من يأتون إلي، وتربطنا علاقة قوية جدًا، ونحن أسرة مترابطة لا يوجد بيننا اختلافات وهذا ما يفرحني للغاية، والسبب في هذا الترابط والدي، وتعتبر والدتي هي الداعم والساند الأول لي، ورغم دعواتها لم أتخط العديد من المشاكل في حياتي.

ما الخطأ الذي فعلته وتلوم نفسك دائما بسببه؟
لا ألوم نفسي، أنا شخص مُحب للحياة، عندما أقف أمام المراية أقول: " إيه الجمال و الشياكة دي وبدلع نفسي"، لكي لا أحتاج من أحد قول ذلك.


كنت تعمل في البورصة ما حقيقة ذلك ؟
بالفعل قديمًا كنت أعمل في البورصة ولكن لم أتعامل بذكاء حتى خسرت كل الفلوس، وما يتردد عن أخذي مبالغ مالية من بعض اللاعبين غير صحيح، محمد بركات هو اللاعب الوحيد المشترك معي.