الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعميم جديد من البنك المركزي لـ« المصارف» بشأن الديون غير المنتظمة ..ماذا قال ؟

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

وجه البنك المركزي، البنوك العاملة في القطاع المصرفي المحلي، بضرورة تطبيق أفضل الممارسات الدولية المتبعة من جانب البنوك، فيما يخص إدارة وإعدام الديون غير المنتظمة.

وطالب البنك المركزي، المصارف بضرورة التأكد من تضمين سياساتها الداخلية لقواعد وإجراءات خاصة بإعدام الديون غير المنتظمة، مؤكدًا ضرورة تصنيف العملاء غير المنتظمين في سداد مديونياتهم لدى البنوك وتكوين المخصصات اللاحقة، بما يتماشى وتعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية وأسس تقييم الجدارة الائتمانية وتكوين المخصصات.

ديون متعثرة (صورة تعبيرية)

سرعة تسييل الضمانات الائتمانية للقروض في حالات التعثر

كما طالب البنك المركزي، الكيانات المصرفية العاملة في السوق المحلية، بضرورة الالتزام بسرعة تسييل الضمانات الائتمانية (النقدية وما في حكمها)، في حالة التأخر عن السداد والالتزام بعدم تجاوز حساب أيام تأخير الفترة التي تؤدي إلى تصنيف العميل (غير منتظم في السداد).

وأضاف البنك المركزي، أن يتعين إعدام التسهيلات الائتمانية بما في ذلك الجزء المغطى من التسهيل، بعد مرور 3 سنوات حد أقصى على تصنيفها (غير منتظمة)، وذلك في حالة عدم إجراء جدولة أو تسوية مع العميل.

إلزام البنك المركزي المصارف ببذل الجهد في التحصيل للحفاظ على المال العام

وألزم «المركزي» البنوك ببذل الجهد اللازم لتحصيل أكبر قدر ممكن من قيمة الديون غير المنتظمة خلال المدد المقررة لإعدام المديونية.

وشدد البنك المركزي، على أن يتم إعدام الديون بقرار مباشر من رئيس مجلس إدارة البنك، أو الرؤساء التنفيذيين في البنوك الأجنبية، بعد العرض على لجنة المخاطر، مستندين في ذلك على دراسة الإدارة المختصة والمعنية بإعدام الديون بالبنك، مدعومًا بتقرير من الإدارة القانونية، كما يتعين عرض دراسة مفصلة حول التسهيلات غير المنتظمة على مجلس الإدارة بشكل دوري، للتأكد من جودة وكفاءة نظم إدارة ومتابعة المخاطر بالبنك.

ويتم منح البنوك فترة توفيق أوضاع لمدة 18 شهر من تاريخ صدور التعليمات، تجري خلالها مراجعة كافة التسهيلات الائتمانية غير المنتظمة القائمة لديها، وإعدامها بعد مراجعة قيد التسهيلات المعدومة في السجلات الإحصائية بالبنك، ومراجعتها وتحليلها للوقوف على أسباب التعثر، وعرضها على مجلس الإدارة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر، بعد العرض على لجنة المخاطر، ومتابعتها لتحصيل أكبر قدر ممكن من قيمتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search