السبت، 06 يوليو 2024

02:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متخصص في الشأن الإسرائيلي: سموتريتش يحاول إعطاء بعد ديني للمواجهة الحالية

وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي

وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

قال «بتسئيل سموتريتش» وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي في تصريحات تعتبر الأكثر تطرفاً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إنه يجب تدمير رفح ودير البلح والنصيرات"يجب أن نمحو ذكرى العماليق.. ليس نصف تدمير، بل دمار مُطلق وكامل".
وعلق الدكتور محمد صالح أستاذ اللغة العبرية وآدابها في جامعة القاهرة ورئيس مركز الدراسات الشرقية، على تصريحات سموتريتش قائلاً: «أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أول من استخدم مصطلح «العماليق» مطلقا إياه على العرب وتحديدا الفلسطينيين، وأن نتنياهو تعمد استخدام الكلمة لوضعها كمصطلح ديني في إطار التوظيف السياسي.. إطار توظيف الدين في السياسة».


وتابع د محمد صالح: «العماليق في العقيدة الدينية اليهودية هم «الأغيار» أي غير اليهود»، وتابع: «سموتريتش يقصد الفلسطينيين في تصريحاته، وعلى وجه الخصوص «حماس» في غزة».


وفي سياق متصل، طرح د محمد صالح سؤال: «لماذا يتم الأن فرض هذا المصطلح الأن في حديث سموتريتش ومن قبله نتنياهو؟».


وأجاب «صالح» على السؤال قائلاً: « يقحم نتنياهو ووزراءه المتطرفون مصطلح «العماليق» في تصريحاتهم لإعطاء المواجهة الحالية بُعد ديني وليس عسكري او سياسي، يريدون الإشارة إلى ان الموضوع قديم ومرتبط بوجود «بني إسرائيل على الأراضي الفلسطينية»، مشيراً إلى أن العماليق كانوا يعارضون تواجد بني إسرائيل، فبالتالي، حلقة الصراع الحالية هي جزء من حلقات قديمة، حسب زعمهم وتصريحاتهم.


وتابع د. محمد صالح: «ان سموتريتش ونتنياهو يقصدون باستخدام مصطلح «إبادة العماليق»، أي انهم يواجهون عدو جديد قديم وهذه مجرد حلقة من حلقات الصراع».


وفي سياق متصل، أشار دكتور محمد صالح إلى أن إسرائيل تعتمد تزييف الوضع في جميع رواياتها بشأن الأحداث مؤكده ان بداية الأحداث السابع من أكتوبر وهذا ليس حقيقياً، مضيفاً: «ان احداث السابع من أكتوبر انما هي نتيجة، نتيجة لما يقوم به الاحتلال بأحداث بدأت من قبل السابع من أكتوبر بعشرات السنوات».
وإضافة لما سبق، قال سموتريتش: «المفاوضات التي نقوم بها الآن، تتم من أشخاص كان يجب أن يموتوا منذ فترةٍ طويلة».
وبخصوص التصريح الثاني لسموتريتش، قال د. محمد صالح أنه يقصد العرب جميعا وخاصة الوسطاء الحاليين في التوصل لهدنة وصفقة تبادل ومحاولات وقف إطلاق النار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.