السبت، 06 يوليو 2024

12:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي يرد على صندوق النقد الدولي بشأن تقييم الأداء .. ماذا قال؟

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

قال صندوق النقد الدولي، في تقييمه للبنك المركزي المصري، ضمن تقريره الشامل للاقتصاد المصري، إن البنك نفذ خلال الفترة الماضية، عددًا من الإصلاحات القانونية التي حسنت من الإطار القانوني له، وأدت لتقوية عمليات الإشراف وإدارة المخاطر.

أضاف الصندوق، بعض المخاطر ظهرت لدى البنك المركزي نتيجة الإفراط في إقراض الهيئات العامة، بعدما سجلت في فبراير من العام الماضي 765 مليار جنيه.

وأضاف صندوق النقد، هذا الإفراط في الإقراض يتعارض مع قانون القطاع المصرفي والبنك المركزي لعام 2020، على الرغم من سداد الديون الذي وصل بعد شهرين (يناير 2024) إلى 661 مليار جنيها.

رد البنك المركزي على صندوق النقد

قال تقرير صندوق النقد الدولي، إن المسؤولين لدى البنك المركزي، أكدوا أن تقديمهم للقروض الحكومية يكون بسعر الفائدة في مصر (السعر المعلن رسميًا وقت الإقراض)، مؤكدًا أن البنك المركزي شدد على تأكيده بأنه ملتزم بمنع إقراض الهيئات العامة، باستثناء وزارة المالية، التي يكون إقراضها ضمن الأطر المنظمة لعمل أغلب الحكومات المتقدمة (ماليًا) على هيئة أذون وسندات الخزانة، التي يصدرها البنك نيابة عنها، في إطار تقليل معدلات السيولة في السوق.

وأظهر تقييم صندوق النقد الدولي، أن هناك حاجة لتطوير خطة لإعادة رسملة البنك المركزى، وفى ظل وعيهم بذلك يقوم المسئولون حاليًا بعمل تقييم شامل للاحتياجات الرأسمالية للبنك المركزى، ويطورون خطة تضع فى الحسبان استراتيجية إدارة الدين العام، وأهمية أن يكون هناك بنك مركزى ذا قاعدة رأسمالية قوية ومستقل.

وواصل صندوق النقد الدولي، نصائحه للبنك المركزي، مؤكدًا أنه يجب الأخذ فى الاعتبار ضرورة أن يكون البنك المنظم للسياسة النقدية في البلاد ممتثلا كليًا لمعاير المحاسبة.

كما أوصى صندوق النقد بضرورة التقييم بتقوية الشفافية ومراجعة الانحراف فى القوائم المالية للبنك المركزى فى الوقت الحالى بعدد من المحاور، بينها مقاييس القيمة العادلة والإفصاحات بشأن البنود الرئيسية للموازنة بجانب المعاملات مع الأطراف المرتبطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.