السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جهاز مشروعات التنمية الشاملة ينظم احتفالية لحصاد حقول القمح

خلال احتفالية وزارة الزراعة

خلال احتفالية وزارة الزراعة

محمد ممدوح

A A

نظم الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، احتفالية في الأقصر لحصاد أحد حقول القمح المشاركة فى مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة والتي تم زراعتها بأساليب وطرق الزراعة الحديثة لتوفير المياه وزيادة الكفاءة الإنتاجية، وذلك من خلال مشروع تعزيز المرونة المناخية وتحسين مستوى الأمن الغذائي لصغار المزارعين فى صعيد مصر، والذى ينفذ بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي وبتمويل من السفارة الهولندية بالقاهرة.


يأتي ذلك فى إطار الجهود المبذولة من وحدة إدارة المشروعات التابعة للجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة وذلك  لتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وبمعدل مياه أقل، قامت وحدة إدارة المشروعات تحت رعاية الجهاز التنفيذي  بتنظيم يوم حصاد موسع لمحصول القمح بإحدى التجميعات المشاركة فى مبادرة توحيد الحيازات الزراعية المفتتة بقرية المريس مركز الطود محافظة الأقصر.

زراعة مصاطب بمساحة 12 فدان 

وتم زراعة التجمعية بطريقة الزراعة على مصاطب ومساحة التجميعية 12 فدان وحيازة 16مزارع بحضور الدكتور على حزين - رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، روسيلا فانيلى نائب الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي بمصر وتيخو المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.


وأوضح «حزين» أنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفى ظل محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية الحادة قامت وزارة الزراعة من خلال الجهاز التنفيذي للمشروعات التنمية من خلال وحدة إدارة المشروعات بتطبيق الممارسات الزراعية (حرث - تسوية بالليزر - الزراعة على مصاطب - زراعة أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية بالإضافة إلى دعم المزارعين بالأسمدة والدعم الفني من خلال الباحثين بمركز البحوث الزراعية لرفع الكفاءة الإنتاجية للحصول بنفس وحدة المساحة واستخدام أقل للمياه، كما أوضح المهندس عماد عبدالله - مدير وحدة إدارة المشروعات 


وأكد أن معدل الزيادة فى إنتاجية المحصول قبل وبعد المشروع على مستوى محافظة الأقصر، مع حث المزارعين على فكرة التبني لتلك الطرق والممارسات التي تنفذها وحدة إدارة المشروعات.


كما تهدف الوحدة إلى رفع كفاءة الإرشاد الزراعي وتوعيه المزارعين من خلال تدريب المرشدين الزراعيين بالمحافظة وعقد ندوات وتدريبات على رأس الحقل للمزارعين لزيادة الوعى.


زراعة 1695 فدان فى صورة تجمعات زراعية

كذلك بلغ إجمالي مساحة التجمعات لمحصول القمح فى محافظة الأقصر من بداية المشروع فى 2020 حتى 2024 حوالي 1695 فدان فى صورة تجمعات زراعية.

وقد حقق الحقل الإرشادي اليوم إنتاجية بلغت 26 أردب للفدان بزيادة قدرها 9  أردب للفدان عن الحقل المقارن الذى بلغت انتاجيته17  أردب ، وبلغ متوسط الوفر المائي 450 م3/للفدان.

كما تحدث المهندس عابدين على وكيل وزاره الزراعة بالأقصر عن أهمية تطبيق الممارسات الزراعية لزيادة الكفاءة الإنتاجية وتوفير مياه الري وحث المزارعين على توريد القمح للدولة.


زيادة سعر توريد القمح إلى 2000 جنيه

كما أشار دكتور موريس بديع استشاري المشروع لمحصول القمح،  إلى أهمية دور وحدة إدارة المشروعات فى تطبيق الممارسات الزراعية لرفع الكفاءة الإنتاجية للمحصول ودعم المزارع بأعمال الميكنة الزراعية المختلفة من حرث وتسوية بالليزر وتوفير التقاوي العالية الإنتاجية والمقاومة للتغيرات المناخية وكذلك دعم الدولة فى زيادة سعر توريد القمح من 1600 جنيه للعام السابق إلى 2000 جنيه للعام الحالي.

واستكمل استشاري المشروع شرح علامات نضج المحصول والتي يجب عندها الحصاد و الميعاد الأمثل الحصاد لمحصول القمح حتى لا يحدث فرط فى سنابل القمح وفقدان إنتاجية المحصول.

وفي نهاية الاحتفالية تم توزيع شهادات من قبل وحدة إدارة المشروعات وتكريم عدد من المزارعين المتميزين على مستوى المحافظة.

والجدير بالذكر أن عدد التجمعات الزراعية التي نفذها الجهاز التنفيذي من خلال وحدة إدارة المشروعات منذ بداية عام 2020 بلغت 320 تجميعه زراعية على مستوى محافظة الأقصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search