السبت، 06 يوليو 2024

12:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل ما تريد معرفته عن كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

تسعى الحكومة المصرية للعمل دائما على توفير كافة الخدمات لذوي الإعاقة، وحققت في هذا الملف أهداف عديدة تعمل على دعم وتمكين هذه الفئة العزيزة من المجتمع، وأصدرت الحكومة لهذه الفئة المجتمعية العزيزة كارت الخدمات المتكاملة، والذي يقدم باقة واسعة من المزايا والخدمات التي تُساهم في تحسين جودة حياة ذوي الإعاقة وتُعزّز مشاركتهم الفاعلة في مختلف مجالات الحياة.


مميزات كارت الخدمات المتكاملة

ويقدم الكارت خدمات صحية مختلفة تتيح لهم الحصول على خدمات صحية مجانية أو بأسعار مخفضة في جميع المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، كما يعمل على تقديم خدمات تعليمية كثيرة يُمكن لذوي الإعاقة الاستفادة من فرص التعليم المجاني أو بأسعار مخفضة في جميع المراحل التعليمية، بما في ذلك الجامعات والمعاهد العليا، بالإضافة إلى الخدمات التأهيلية تشمل العلاج الطبيعي والتأهيل النفسي والتأهيل المهني، وذلك لمساعدة ذوي الإعاقة على اكتساب المهارات اللازمة للعيش المستقل.
كما يعمل الكارت على تقديم خدمات النقل لذوي الهمم من خلال استخدام وسائل النقل العام بأسعار مخفضة، كما يُساعدهم في الحصول على سيارات مُكيّفة مناسبة لاحتياجاتهم، كما هناك خدمات رياضية وثقافية عن طريق تمكينهم من الاستفادة من المرافق الرياضية والثقافية مجانًا أو بأسعار مخفضة، مما يُساهم في تعزيز صحتهم ورفاهيتهم، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية فهو يُتيح الدخول إلى المتاحف والحدائق والمنتزهات مجانًا أو بأسعار مخفضة، وذلك لتعزيز اندماجهم في المجتمع والاستمتاع بوقتهم.
ويعمل كارت الخدمات المتكاملة على تقديم خدمات إعفاءات ضريبية يُمكنهم  الحصول على إعفاءات ضريبية على بعض السلع والخدمات، وذلك للتخفيف من الأعباء المالية عليهم، كما هناك خدمات تأمينات اجتماعية تتيح الاستفادة من خدمات التأمينات الاجتماعية، بما في ذلك معاشات الشيخوخة ومعاشات العجز.


الكشف الطبي هو من يحدد نوع الإعاقة ونسبتها

يرجى ملاحظة أن نتيجة الكشف الطبي هي التي تحدد نوع الإعاقة ونسبتها، وبالتالي تحدد المزايا والخدمات التي يحق لذوي الإعاقة الحصول عليها، فهناك إعاقة الحركية فهي تُقدم لذوي الإعاقة خدمات مثل الكراسي المتحركة والعكازات والأطراف الاصطناعية، كما هنا إعاقة السمعية تُقدم لذوي الإعاقة سماعيات وأجهزة مساعدة على السمع، كما هناك إعاقة بصرية تُقدم لذوي الإعاقة عصيّ المكفوفين وأجهزة القراءة الإلكترونية، وإعاقة ذهنية تُقدم لذوي الإعاقة خدمات تأهيلية وبرامج تعليمية خاصة، كما هناك إعاقات أخرى تُقدم خدمات متنوعة لهم، مثل الإعاقة النفسية والإعاقة النطقية، وذلك بناءً على احتياجات كل حالة.
ويُعدّ كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة خطوة مهمة نحو تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية لهذه الفئة العزيزة من المجتمع، كما يُساهم هذا الكارت في تحسين جودة حياة ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في مختلف مجالات الحياة.
ويُمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة من خلال زيارة موقع وزارة التضامن الاجتماعي على الرابط التالي: من هنا.
كما يُمكنك الاستعلام عن حالة طلبك للحصول على الكارت من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة التضامن الاجتماعي على الرقم 1444.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.