الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السجن 5 سنوات لرئيس حي السلام ثاني الأسبق ومهندس تنظيم في قضية رشوة

هيئة المحكمة

هيئة المحكمة

شيماء عمار _ ضحى محمد

A A

قضت محكمة شمال القاهرة في محاكمة رئيس حي السلام ثاني الأسبق، ومهندس تنظيم لاتهامهما بتلقي 150 ألف جنيه في القضية المعروفة إعلاميا بـ"رشوة حي السلام" بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه والعزل من الوظيفة.

صدر الحكم برئاسة المستشار إسماعيل عوض إسماعيل، وعضوية كلا من المستشارين أحمد عبد العزيز إبراهيم، ونادر محمد حسن وأمانة سر سيد نجاح عبد الله أبو ضيف.

 

قضية رشوة حى السلام 

وكانت الرقابة الإدارية قد تلقت بلاغا من أحد المواطنين يفيد بتعرضه لشكوى من قبل رئيس حي، ومهندس تنظيم طلبا رشوة مقابل السماح له ببناء سور حول قطعة أرضه.

وقال مهندس التنظيم في التحقيقات، إنه اتفق مع رئيس الحي على مساومة صاحب قطعة الأرض على مبلغ 150 ألف جنيه والسماح له بالبناء، على أن يكون مبلغ الرشوة مناصفة بينهما.

وتلت المحكمة أمر الإحالة خلال عقد الجلسة، وطالبت النيابة بتطبيق مواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.

وباستجواب المحكمة المتهم الثاني اعترف المتهم بطلب رشوة بناء على طلب رئيس الحي، كمت وتم فض الأحراز والتسجيلات الصوتية وفيديوهات الخاصة بالقضية ومن قبل المساعدات الفنية.

وطالب دفاع المتهم الأول البراءة وقدم الحاضر حقيبة مستندات تضمنت الجزاءات التي وقعها المتهم الأول على المتهم الثاني.

كما دفع بانتفاء الركن المادي للجريمة سواء بطلب أو قبول أو أخذ رشوة، كما دفع بالتحريض الشكلي من قبل عضو الرقابة الإدارية لإبقاء المتهم واختلاق الواقعة.

كما دفع بخلو أوراق الدعوى بأن المتهم الأول طلب أو أخذ عطية سواء من المتهم الثاني أو المبلغ عن الرشوة كما دفع ببطلان محضر الضبط.

وقال في دفاعه إن المتهم الأول لم يكن موجد أثناء تسلم الرشوة، و أن هناك خصومة بين عضو الرقابة الإدارية والمتهم الأول 
كما أن اعتراف المتهم الأول الثاني على الأول بطلب الرشوة ليس دليل.

كما قال دفاع المتهم الثاني خلال مرافعته أن التحريات كشفت أن المعني باتخاذ أي قرار في الحي هو رئيس الحي.


وأضاف موكلي وسيط في طلب الرشوة للمتهم الأول، حيث وطالبت بتطبيق المادة 107 لإعفائه من العقوبة باعتباره وسيط وليس طالب رشوة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search