الخميس، 11 يوليو 2024

01:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الزراعة تبدأ جني محصول القمح المزروع بالأساليب الحديثة الموفرة للمياه

خلال حصاد القمح

خلال حصاد القمح

محمد ممدوح

بدأ جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة حصاد محصول القمح بأحد الحقول الإرشادية لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية بمحافظة الدقهلية مركز السنبلاوين، والمزروع بطريقة التسطير على المصاطب بعد التسوية بالليزر بمعدات جهاز تحسين الأراضي- ومساحة الحقل عشرة أفدنة.

وأوضح الدكتور السعيد حماد، رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضي والمدير التنفيذي لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، انه  في ظل محدودية  الموارد المائية و الزيادة السكانية المضطردة والتغيرات المناخية الحادة، وطبقا لخطة 2030 لترشيد استهلاك المياه  قامت وزارة الزراعة بتنفيذ مشروع ترشيد استخدام المياه والذى يهدف من خلال الأنشطة والممارسات المطبقة بالمشروع (التسوية بالليزر- الزراعة على مصاطب – نشر الأصناف عالية الإنتاجية قصيرة العمر موفرة للمياه) لرفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه بهدف الحصول على اعلى إنتاجية بأقل كمية من المياه وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية.


كما أوضح رئيس جهاز تحسين الأراضي ان معدل الزيادة في إنتاجية المحاصيل قبل وبعد المشروع على مستوي الجمهورية مع حث المزارعين على تبنى تلك طرق وممارسات المشروع، كما تهدف سياسة المشروع الى رفع كفاءة الجهاز الإرشادي وتوعية المزارعين بمحافظات المشروع من خلال الدورات التدريبية والندوات الارشادية وايام الحقل والحصاد.


وتابع «حماد» كذلك بلغ أجمالي مساحة الحقول الارشادي المنفذة لمحصول القمح من بداية المشروع عام 2018 حتى 2023 حوالى  42072 فدان في صورة تجمعات زراعية بمحافظات الجمهورية وقد حقق الحقل الإرشادي اليوم إنتاجية بلغت 25,12 اردب للفدان بزيادة قدرها (5,22) اردب للفدان عن الحقل المقارن والذى بلغت انتاجيته 19,9 اردب للفدان وبلغ متوسط الوفر المائي الى 400 م3/ للفدان، 
ومن ناحيته تحدث وكيل الوزارة بالدقهلية عن أهمية تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه وزيادة الإنتاجية وحث المزارعين على توريد الإنتاج  للدولة.

وأشار النائب هشام الحصري الى أهمية دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه ورفع إنتاجية المحاصيل، وكذلك دعم المزارع بالتسوية بالليزر وتوفير التقاوي المنتقاة عالية الإنتاجية  قصرة العمر، وكذلك دعم الدولة في زيادة سعر توريد محصول القمح الى 2000 جنيه  مقارنة بسعر 1600 جنيه للعام السابق.


وقال الدكتور أنور عجيز رئيس الفريق العلمي للقمح بالدقهلية عن العديد من التوصيات الفنية ومنها علامات النضج لمحصول القمح والتي عندها يجب الحصاد والميعاد الأمثل لحصاد محصول القمح حتى لا يحدث فراط في سنابل القمح وفقدان في إنتاجية المحصول.
وفي نهاية الاحتفالية تم تقديم شهادات من قبل جهاز تحسين الأراضي بتكريم عدد كبير من المزارعين المتميزين في محصول القمح علي مستوي المحافظة وعدد كبير من المهندسين الزراعين علي مستوي المحافظة.


والجدير بالذكر أن عدد الحقول الإرشادية التي نفذتها الوزارة لمحصول هذا العام القمح بلغت الـ18 ألف حقلا على مستوى الجمهورية بعضها بالمشاركة بين وزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.