الأربعاء، 31 يوليو 2024

01:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، وشروط التقديم

جائزة البوكر

جائزة البوكر

شهاب عمران

A A

أنشئت الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 في أبو ظبي بناء على مقترح للناشريْن المصري إبراهيم المعلّم والبريطاني جورج وايدنفلد لتأسيس جائزة مشابهة لجائزة "ألمان بوكر". وقدم هذا المقترح في إطار لقاء علمي بألمانيا جمع ناشرين من الشرق والغرب.
تهدف الجائزة إلى مكافأة الكتّاب العرب وترسيخ حضور الروايات العربية المتميّزة عالمياً بترجمتها ليرتفع مستوى الإقبال العالمي عليها.

وبالإضافة الى الجائزة السنوية، تدعم مؤسسة "الجائزة العالمية للرواية العربية" مبادرات ثقافية أخرى، وقد أطلقت عام 2009 ورشة لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب المتميّزين.

كثيرا ما يطلق عل الجائزة العالمية للرواية العربية اسم "جائزة البوكر"، إلا أن هذه التسمية ليست صحيحة. وتنوه الجائزة العربية في موقعها الإلكتروني إلى أنها مستقلة تماما عن جائزة البوكر البريطانية.

طريقة الترشيح للجائزة 

يقدّم الناشرون أروع الروايات التي نشروها خلال العام السابق لعام التتويج، ويحق لكل دار نشر أن تختار ثلاث روايات. وفي كل دورة تصدر مؤسسة الجائزة بيانا إلى الناشرين والصحافة يشرح سبل الترشيح ويوضح مواعيده.

يفتح باب تقديم طلبات المشاركة في الجائزة لعام 2025 في أبريل 2024 ويغلق في 30يونيو 2024.

اضغط هنا لتحميل استمارة الترشيح باللغة العربية.

· الجائزة العالمية للرواية العربية مكرَّسة للرواية الأدبية، ولا تنظر في المجموعات القصصية أو الشعرية. والجائزة هي المرجع الوحيد الذي يقرر ما إذا كانت الأعمال المرشحة لها صفة الرواية أم لا.

· لا تتأهل للجائزة الكتب المنشورة إلكترونياً.

· لا يمكن للكاتب أن يرشّح روايته بنفسه بل ينبغي لدار النشر المؤهلة للتقدم أن تتولى عملية الترشيح، على أن يتمّ ذلك بالتشاور معه وبموافقته.

مصريين اقتنصوا جائزة البوكر 

أقتنص جائزة البوكر عام 2008 الروائي المصري الراحل بهاء طاهر عن رواية «واحة الغروب»، والمصري الثاني الذي نالها عام 2009 الكاتب يوسف زيدان عن روايته الشهيرة «عزازيل»، وأخر الحاصلين عليها هذا العام الروائي الفلسطيني باسم خندقجي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.