الخميس، 11 يوليو 2024

02:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد ضبط 1118 قطعة، خبير يكشف عقوبة الاتجار في الآثار

قطع أثرية

قطع أثرية

أمة الله عمرو

أمرت الجهات المختصة، اليوم الأحد الموافق 28 أبريل الجاري، بحبس شخص 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة الاتجار بالقطع الأثرية المصرية، وحيازة 1118 قطعة أثرية تعود للعثور القديمة، وأمرت بفريق من الجهات المختصة بإجراء التأكد من أثرية تلك القطع.

خبير قانوني يوضح عقوبة الاتجار بالآثار والتنقيب عنها 

وكشف الخبير القانوني عماد محسن، عن أن قانون العقوبات المصري ينص على تجار الآثار، بعقوبة السجن المؤبد، وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على عشرة ملايين، وذلك لكل شخص يهرب آثار مصر للخارج، مع مصادرة الأثر محل الجريمة، والأجهزة، والآلات، والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للآثار، وذلك دون الإخلال بحقوق الغير.

وما يخص الأفراد الذين ينقبوا عنها، فنص القانون على: أن تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن500 الف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه، على كل شخص هدم، أو أتلف عمدا أثرا منقولا، أو ثابتا، أو شوهه، أو غيّر معالمه، أو فصل جزءا منه عمدا، وكذلك كل من أجرى أعمال الحفر، بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص، على أن يتم فى هذه الحالة التحفظ على موقع الحفر، لحين قيام المجلس الأعلى للآثار بإجراء أعمال الحفر على نفقة الفاعل، للتأكد من وجود أثر من عدمه.

ضبط 1118 قطعة أثرية في منزل تاجر بأسيوط

ونجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من القبض على موظف، يقيم في محافظة أسيوط، بتهمة حيازة قطع أثرية بهدف وقصد الاتجار بها.

وكانت البداية عندما وردت معلومات إلى الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تفيد بقيام أحد الأشخاص بالاتجار في القطع الأثرية والبرديات نظير التحصل على عملات نقد أجنبي، وعلى الفور تم رصد موقعه في نطاق دائرة قسم شرطة ثان أسيوط، وتم تحديد هويته، وتم إلقاء القبض عليه.

وبتفتيش منزله الخاص تم العثور على عدد 1118 قطعة أثرية، أبرزها: «مجسم لتابوت بداخله مومياء - عدد 2 تابوت خشبى بداخله مومياء عليه كتابات ونقوش فرعونية - تابوت على جزأين غير مكتمل من المرمر - عدد 2 تمثال خشبي عليهما نقوش ورسومات - عدد من الوحات الحجرية ولفائف الباردى والجعران والقلادات مختلفة الأحجام والأشكال – عدد من التماثيل وأجزاء تماثيل غير مكتملة متنوعة تعود لعصور قديمة – عدد من القطع الحجرية والخشبية وقطع من الزخرف والفيانس والفخار وأدوات منزلية تعود لعصور مختلفة – عدد من العملات المعدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود لعصور قديمة».

وبمواجهته بما هو منسوب إليه من تهم، أقر بارتكابه القيام بنشاطه الإجرامي، ولحيازته لجميع القطع الأثرية المضبوطة، لتحقيق المكاسب والأرباح المالية في أسرع وقت، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المتهم، وتم تولي النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.