الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

توقف تلسكوب هابل الفضائي، وناسا تتعهد بإصلاحه

تلسكوب هابل

تلسكوب هابل

نورهان عبدالعزيز

A A

أعلنت وكالة «ناسا» الفضائية عن توقف تلسكوب هابل الفضائي بشكل مؤقت، بسبب مشكلة ميكانيكية تتمثل في إحدى أجهزة الجيروسكوب التي تساعد هابل في الوصول إلى أغراضه الجديدة التي لم نسمع عنها من قبل.

توقف هابل عن العمل ومحاولة جادة لإصلاحه

ودخل هابل حاليًا في الوضع الآمن، حيث أرسلت بعض الجيروسكوبات الثلاثة قراءات خاطئة مما عطل عمله في جميع المجالات، حسبما كشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.


واستخدم العلماء هابل لتحديد عمر الكون والتقاط صور له من البداية، للوقوف على حجم التطور الكبير الذي حدث في الكون، ومعرفة دورة حياة الأرض لحظة بلحظة.

وتعهدت وكالة ناسا الفضائية بعلاج الخلل وإصلاح تلسكوب هابل الفضائي الذي يبلغ من العمر 34 عامًا، حيث تم تصنيعه في 1990.

إطلاق صاروخًا مدربًا لدراسة الظواهر الكونية الغريبة

وتستعد شركة سبيس إكس الأمريكية، لإطلاق تلسكوبًا مدربًا إلى الفضاء، لتسليط الضوء على الظواهر الكونية الغريبة.

وتُعد الطاقة المُظلمة والمادة المُظلمة من أغرب هذه الظواهر، فهما قوى غير مرئية تمامًا، لذا اتحد الباحثون معًا، لإطلاق هذا التلسكوب في رحلة استكشافية غير مسبوية، آملين أن تأتي بثمارها.

ويتوقع العلماء أن تصل تكلفه هذه المهمة إلى حوالي 1.5 مليار دولار، على أن يستمر نجاح هذه التجربة إلى 6 سنوات مقبلة، نظرًا لدورها الكبير في إلقاء الضوء على ما يُسمى بـ «الفيزياء الفلكية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search