الخميس، 04 يوليو 2024

02:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تتسلم 14 مليار دولار ضمن صفقة رأس الحكمة الأسبوع القادم

رأس الحكمة

رأس الحكمة

عبد الرحمن المصري

تنتظر مصر الحصول على دفعة جديدة من صفقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، والتي بلغت الاستثمارات النقدية فيها بمبلغ مقداره 35 مليار دولار، في أضخم الصفقات الاستثمارية في تاريخ البلاد.

مصر تتسلم 14 مليار دولار من الإمارات ضمن صفقة رأس الحكمة

وتحصل مصر على مبلغ 14 مليار دولار نقدًا، خلال يوم الثلاثاء الموافق 30 أبريل 2024، ضمن الدفعة الثانية التي تستلمها الحكومة، من قيمة صفقة تطوير رأس الحكمة.

وتتنازل الإمارات ضمن الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة عن مبلغ مقداره 6 مليارات دولار، ضمن وديعتها في البنك المركزي المصري، وذلك حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقت التوقيع عليها.

وتعاقدت دولة الإمارات العربية الشقيقة مع الحكومة المصرية، على تطوير مدينة رأس الحكمة، مقابل مبلغ مقداره 35 مليار جنيه، كمقابل نقدي تحصل عليه مصر على دفعتين، في الوقت الذي قدرت فيه القيمة الإجمالية للصفقة بمبلغ 150 مليار دولار.

ويدخل إلى السوق المصرية مبلغًا مقداره 115 مليار دولار، كدفعات استثمارية تضخها الشركة القابضة الإماراتية تباعًا في السوق المصرية، مقابل تعاقداتها مع شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التطوير العقاري.

وحصلت الحكومة المصرية على مبلغ 15 مليار دولار، ضمن الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة، عقب التوقيع عليها مع الشركة القابضة الإماراتية، قسمت إلى 10 مليارات دولار نقدًا، و5 مليارات دولار تنازلت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن ودائعها في البنك المركزي المصري.

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق الأسبوع الماضي على إنشاء ميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة الجديدة، وفوض في هذا الأمر شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.