السبت، 05 أكتوبر 2024

10:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصرة لفلسطين، اعتصامات الجامعات الأمريكية تقلق البيت الأبيض

بايدن

بايدن

أحمد محمود

A A

لا تزال انتفاضة طلاب أمريكا ضد سياسات بلادهم الداعمة لجرائم الاحتلال في قطاع غزة، والمشاركة في حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين مستمرة، في الوقت الذي بدأت فيه بعض الدول الأوروبية تتخذ مساعي لمحاولة وقف إطلاق النار بالقطاع.

من جانبه، قال إلييت تشوي طالب مفصول من جامعة كولومبيا، إن اليوم هو اليوم الثامن منذ الأسبوع الماضي الذي بدأنا فيه هذا الاعتصام من أجل المطالبة بتوفير كافة الآليات لتحقيق الحق، مؤكدًا أن جامعة كولومبيا أيضًا رفضت الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ونحن نقول كفى وما حدث يكفي.

وأضاف تشوي، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أننا نطالب الآن بوقف هذا العدوان، والأمر واضح تماما أمام الجميع أن ما يحدث هو انتهاكات صارخة وكل هذه المقاومة من جانب الفلسطينيين أيضا تكافح من أجل الحصول على الحقوق، وهذا هو سبب وجودنا الأساسي من أجل التظاهر والاحتجاج.

وأوضح أن إدارة كولومبيا دعت قوات الشرطة بعد 34 ساعة من الاعتصام السلمي حيث كان هناك الكثير من المناوشات وخاصة كان هناك بعض الإجراءات الخاصة بالاعتصام السياسي أو بعض الإجراءات الأخرى والأنشطة المصاحبة وهذا ما نفعله ولكنهم دعوا القوات الشرطية لمجابهة الطلاب.

وأشار إلى أنهم كطلاب على دراية تامة بأننا على جانب الصواب، ومهما كانت المعلومات المضللة والبروباجندا الإمبريالية التي نشهدها ونراها في سي إن إن وفوكس نيوز، أوحتى في نيويورك تايمز لا يهمنا أي شيء، نحن نعلم تماما أننا على جانب الصواب وسنظل راسخين في موقفنا.

طلاب أمريكا ينتفضون ضد سياسات بلادهم دعمًا لفلسطين

وقال ياسر نور الدين، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من نيويورك، إن عدد المظاهرات الطلابية زاد كثيرًا عما بدأت بثلاث جامعات أولها كلومبيا ونيويورك وكذلك جامعة ييل، ووصل العدد إلى أكثر من أربعين جامعة، مشيرًا إلى أن آخر هذه الجامعات هي جامعة جورج تاون وكذلك جامعة جورج واشنطن.

وأضاف نور الدين، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن المطالب معروفة من البداية، وهي وقف لإطلاق النار فى غزة، وكف الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديم المساعدات المالية والأسلحة لإسرائيل، مشيرًا إلى المطالب الخاصة لكل جامعة هي أن تكف الجامعة عن تقديم الاستثمارات مع الكيان الإسرائيلي.

وأوضح، أن المظاهرات لم تكن في الجامعات لكن أيضا المدرسة الثانوية جاكسون ريد في العاصمة واشنطن هي الأخرى تقدم الطلاب منذ يومين تقريبًا برفع قضية لممارسة الحقوق العادية بالنسبة لهم والتعبير عن غضبهم خلال هذه القضية. 

وأشار إلى أن البيت الأبيض الآن في مأزق كبير خاصة مع انتشار هذه الظاهرة في الجامعات الأمريكية تنصل البيت الأبيض من مسألة تضييق الخناق وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جانبيير بأن الرئيس بايدن هو مع حرية الرأي ومع حرية التعبير. 

وتابع: "أما جامعة كولومبيا هنا في ولاية نيويورك والذي والتي قضينا فيها بالأمس كاميرا القاهرة الإخبارية قرابة نصف يوم كان هناك تجمع كبير ونصب للخيام والطلاب لا يريدون أن يقوموا بالذهاب إلى منازلهم إلا بتحقيق المطالب المشروعة كما وصفوها".

وأضح أن إدارة جامعة كولومبيا أمهلت الطلاب حتى بداية يوم الجمعة أي اليوم، وكانت شرطة نيويورك قد ذهبت منذ يومين واقتادت حوالي 100 من الطلاب للاعتقال وهذا ما جعل هناك حنق كبير من المؤسسات الحقوقية من الطلاب، لافتا إلى أن التلويح بالحرس الوطني للذهاب إلى جامعة كولومبيا وباقي الجامعات هو أيضًا ما أغضب الطلاب في جامعة كولومبيا وباقي الجامعات الأمريكية، موضحًا أنه بانتهاء اليوم من المتوقع أن يزيد عدد الجامعات إلى حوالي 45 جامعة تنضم لهذا الأمر.

مساع يونانية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

وقال عبد الستار بركات، مراسل «القاهرة الإخبارية» من أثينا، إنَّ هناك مساعٍ يونانية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة منذ بداية الصراع بل وتبذل جهوداً مضنية لحل القضية الفلسطينية معلنةً أنه لا حل سياسي للقضية إلا عبر إعلان دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس وتكون على حدود ما قبل 1967.

وأضاف «بركات»، خلال تغطية خاصة لقناة «القاهرة الإخبارية»: «عقب اللقاءات التي عقدها وزير خارجية اليونان على هامش المجلس الأوروبي للشئون الخارجية وزيارته لعدد من دول الخليج وآخرها قطر والكويت أمس، دعا أوروبا والعالم العربي إلى توحيد الجهود من أجل السلام في الشرق الأوسط.

وتابع: «وفقا لوزير الخارجية اليوناني الذي صرح بأنه أتيحت الفرصة لمناقشة قضية الشرق الأوسط الساخنة خلال الأيام الأخيرة ليؤكد أن الوضع لا يسير على ما يُرام، وهناك مشاكل كبيرة فيما يتعلق بعملية السلام مشددا على خطورة الوضع وتدهوره كما حث العالم على بذل مزيد من الجهود لإيقاف حمام الدم هناك».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search