الأحد، 07 يوليو 2024

12:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فوائد تغيير التوقيت الصيفي في مصر، متى يبدأ تقديم الساعة 60 دقيقة؟

مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة

محمد الأزهرى

فوائد تغيير التوقيت الصيفي في مصر.. متى يبدأ تقديم الساعة 60 دقيقة؟ـ يحول مؤشر الساعة دفته إلى الواحدة من ليل القاهرة دون المرور على الثانية عشرة من صباح الجمعة 26 أبريل، وفي الأسبوع الأخير من هذا الشهر، حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة يدويا أو تلقائيا حسب الأجهزة الذكية واللوحية، في أول تطبيق لنظام التوقيت الصيفي في مصر.

وفرة الطاقة أول مميزات تطبيق نظام التوقيت الصيفي في مصر

يوفر تطبيق التوقيت الصيفي استخدامات الطاقة، حيث يقلل من تشغيل الطاقة ساعة يوميا، وحسب دراسات أجريت في أمريكا والسويد والنرويج ثبت ذلك، ففي دراسة أجرتها وزارة الطاقة الأمريكية عام 2008 إلى أن 4 أسابيع إضافية من التوقيت الصيفي في أمريكا وفرت حوالي 0.5% من إجمالي الكهرباء يوميًا، بينما وجدت دراسة أخرى أنه أدى إلى انخفاض طفيف في استخدام الطاقة في النرويج والسويد.

مميزات تطبيق الميقات النظام الصيفي

1- توفير الطاقة والكهرباء.

2- عندما يصبح النهار أخف في وقت لاحق، يميل الناس إلى المشاركة في مزيد من الأنشطة الخارجية بعد العمل، سواء ممارسة الرياضة، أو الذهاب للمشي، واصطحاب الأطفال، من أجل اللعب بدلًا من الجلوس على الأريكة.

3- زيادة أرباح الصناعات الخارجية، مثل صناعة النفط.

4- ساعات النهار الأطول تجعل القيادة أكثر أمانًا، وتقلل من معدلات حوادث السيارات، وتقلل من خطر اصطدام السيارة بالمشاة.

5- يمكن للناس الاعتماد على الشمس للحصول على الضوء والحرارة، فضلا عن فرصة الحصول على فيتامين د، والتحسينات العامة للصحة العقلية التي تأتي مع ضوء الشمس.

متى بدأت فكرة تطبيق نظام التوقيت الصيفي ومن هو صاحب الفكرة؟

وينسب آخرون الفكرة إلى جورج هدسون، عالم الحشرات من نيوزيلندا، الذي اقترح في عام 1895 نوبة عمل مدتها ساعتين، للسماح بمزيد من صيد الحشرات بعد العمل، وبعد فترة وجيزة، اقترح ناشط بريطاني يُدعى ويليام ويليت فكرة مماثلة لمنع إهدار ضوء النهار، ما أدى إلى طرح الفكرة على البرلمان الإنجليزي في أوائل القرن العشرين، ولم تقرر ألمانيا المضي قدمًا في مثل هذه الخطة إلا بعد أن أصبحت الموارد نادرة خلال الحرب العالمية الأولى، حيث نفذت أول توقيت صيفي في عام 1916 لتعظيم استخدام الموارد خلال ساعات ضوء الشمس، وسرعان ما حذت أمريكا حذوها، حيث حدث أول تغيير موسمي للتوقيت في البلاد في عام 1918.

دول تطبق الميقات الصيفي لتوفير الكهرباء، وقارات كاملة تعمل به

تأتي قارات العالم الجديد: أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا ويضاف إليها قارة أوربا، ودولتي جنوب أفريقيا ومصر كأبرز الدول التي تطبق نظام التوقيت الصيفي، وذلك بتقديم الميقات ساعة كاملة.

دول لا تطبق الميقات الصيفي وتثبت نظاما موحدا طوال العام

وترفض الدول الشرقية، وفي مقدمتها روسيا ومناطقها السلافية غير الأوربية، وكذلك آسيا ومعظم أفريقيا، كل هذه المناطق ترفض تطبيق التوقيت الصيفي وتستمر طوال العام في تطبيق النظام الشتوي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.